اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:55 م

لوحة "لا كوافيز" المسروقة

الولايات المتحدة الأمريكية تسلم فرنسا لوحة بيكاسو المسروقة "لا كوافيز"

كتب أحمد علوى الجمعة، 14 أغسطس 2015 01:45 م

أعادت سلطات الولايات المتحدة الأمريكية لوحة "لا كوافويز" التى رسمها الفنان العالمى بابلو بيكاسو فى عام 1911، إلى فرنسا أمس الخميس، بعد أن تمت سرقتها منذ عام 1998، وقال الموقع الإلكترونى لصحيفة "لو موند" الفرنسية، إن موظفى الجمارك الأمريكية عثروا على تلك اللوحة التكعيبية فى شهر ديسمبر من العام الماضى، وكانت مخفية فى أحد الطرود المرسلة من بلجيكا خلال فترة الأعياد، ومع تفتيش الطرد تم اكتشافها وتسليمها إلى السلطات.

وتقدر لوحة "لا كوافيز" أو "المرأة مصففة الشعر" بنحو خمسة عشر مليون دولار، وكانت اللوحة قد عرضت للمرة الأخيرة للجمهور فى ميونيخ في ألمانيا عام 1988.

يشار إلى أن فرنسا تسلمت الصورة أمس الخميس بعد فترة التحقيق المطولة من قبل جمارك الولايات المتحدة الأمريكية وتجاوزت الـ8 أشهر. وقالت الصحيفة الفرنسية، إن المدعى العام ببروكلين أعلن مؤخرًا أن "الكنز المفقود" تم العثور عليه، وأنه سوف يرسل إلى مالكه الشرعى بمجرد انتهاء التحقيقات.

وأكدت الصحيفة أن أعضاء فريق المحققين فى سرقة اللوحة يشعرون بالفخر الشديد بعودة اللوحة لأصحابها، فهى رسالة وضربة قوية لتهريب الآثار واللوحات القيمة من خلال الولايات المتحدة.