اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:24 م

الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائيه والرى

جولة تفقدية غدًا لوزير الرى فى محافظة البحيرة

كتبت أسماء نصار الأربعاء، 29 يوليو 2015 06:08 م

يقوم الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، غداً بجولة تفقدية فى محافظة البحيرة، للإشراف على حملة إزالة المزارع السمكية بنهر النيل فرع رشيد.

كانت حالة من الفزع قد سيطرت الأسبوع الماضى على أهالى مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، بعدما فوجئوا بنفوق كميات كبيرة من أسماك "السلفر"، حيث طفت فوق سطح مياه النيل فرع رشيد بطول عشرات الكيلومترات، مما دفع الأهالى للامتناع عن شرب المياه واللجوء لشرب المياه المعدنية، محذرين من بيع تلك الأسماك للمطاعم.

وشكلت لجنة من الخبراء الفنيين التابعين لهيئة حماية النيل لفحص المياه برشيد، للوقوف على مدى تأثرها بنفوق الأسماك فى المزارع السمكية بمدينة المحمودية فى البحيرة وتحليل المياه من قِبَل المعامل المركزية لبيان مدى سلامتها بعد نفوق الأسماك، كما تقف اللجنة حاليًا على أسباب نفوق الأسماك لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأكد التقرير المبدئى عن أن نفوق الأسماك فى نهر النيل بمدينة رشيد، يعود لارتفاع نسبة الأمونيا والتسبب فى نفوق عشرات الأطنان من الأسماك الموجودة فى "الأقفاص السمكية" نتيجة ارتفاع نسبة الأمونيا والقلويات عن الحد المسموح، واختناقها لارتفاع حرارة الجو ونقص الأكسجين.


موضوعات متعلقة



بعد كشف "اليوم السابع" كارثة نفوق أسماك رشيد.. هيئة حماية النيل: نتيجة ارتفاع "الأمونيا" ونقص الأكسجين.. "الرى" تشكل لجنة لفحص المياه وتأمر بإزالة الأقفاص السمكية..و"الصحة" تعدم مليون و700 كيلو جرام