اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:53 ص

الجماعات الارهابية

يديعوت تزعم: "داعش" فى سيناء تحول من تنظيم إلى شبه جيش منظم

كتب – محمود محيى الخميس، 02 يوليو 2015 02:57 م

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرئيلية، اليوم الخميس، عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها، إن المستوى العسكرى الذى أظهره تنظيم "داعش" فى سيناء، أمس، يدل على ارتقائه من تنظيم إرهابى إلى درجة شبه جيش يمكنه شن هجمات متزامنة على عدة مواقع.

وأوضحت يديعوت، أنه يسود التخوف فى إسرائيل حاليا من محاولة "داعش" تنفيذ عمليات على حدودها، لذلك يستعد الجيش الإسرائيلى لاحتمال حدوث تصعيد آخر يجر موجة من إطلاق الصواريخ على جنوب إسرائيل بهدف جرها إلى الحرب.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن هناك تعاونا أمنيا بين مصر وإسرائيل لضبط الحدود ويسود التكهن لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية بأن الجيش المصرى سينجح بمواجهة التهديد.

وأشارت يديعوت إلى أن هناك من يعزز المخاوف الإسرائيلية، فقبل العمليات الإرهابية فى سيناء نشر تنظيم داعش مقطع فيديو يهدد فيه حماس وإسرائيل، جاء فيه، "سنقتلع دولة اليهود وأنتم وفتح، وسيتم غرس قوانين الشريعة فى غزة بدلا منكم"، وقال ناشط آخر من داعش خلال مقطع الفيديو، "رسالتنا الى اليهود أعداء الله – لا تعتقدوا أن حربنا ضد المتعاونين المصريين والكفار ستلهينا عنكم، هذه الحرب هى جزء من الاستعداد للحرب المقدسة والكبرى ضدكم".

وكان قد قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، أمس: "ان الارهاب يقرع حدودنا، داعش ليست فقط مقابل الجولان، وانما فى مصر الان، امام رفح ، ونحن مع دول كثيرة فى الشرق الاوسط والعالم كله فى الصراع ضد الإرهاب المتطرف".