اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 12:06 ص

البابا تواضروس الثانى

البابا تواضروس يكشف: لجنة التربية الكنسية أصدرت مناهج جديدة لمدارس الأحد.. وأمهلت المعاهد اللاهوتية خمس سنوات لتطوير العملية التعليمية فيها.. ويؤكد: أسقف ملبورن يجدد الكليات الإكليريكية فى المهجر

كتبت سارة علام الخميس، 16 يوليو 2015 05:19 ص

أكد البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن لجنة التربية الكنيسة أصدرت مناهج جديدة لمدارس الأحد على درجة عالية من الإتقان، شارك فيها مئات من الآباء الكهنة والخدام المتخصصين والأساتذة برعاية الأنبا دانيال أسقف المعادى وتوابعها، وصدرت بالفعل مناهج حضانة وابتدائى وإعدادى إلى جانب مناهج أسقفية الشباب فى مرحلة ثانوى وجامعة وخريجين.

البابا: أصدرت لائحة تعليمية للمجمع المقدس تحت مسمى الأكاديمية القبطية اللاهوتية



وأضاف البابا تواضروس فى مقاله بالعدد الأخير من مجلة الكرازة الصادرة عن الكنيسة، أنه أصدر لائحة تعليمية عام 2014 للمجمع المقدس تحت مسمى الأكاديمية القبطية اللاهوتية، وهى لائحة علمية موضوعة على أسس أكاديمية طموحة تشمل كل منظومة المعاهد والكليات اللاهوتية فى الكنيسة وقد طرحت أفكارًا عديدة لتطوير التعليم اللاهوتى وأمهلت القائمين عليها من 5 إلى 7 سنوات لترقية العملية التعليمية فى كل معهد.

وواصل البابا "عقدت منذ أسابيع، مؤتمرًا يضم كل أساتذة ووكلاء الكليات اللاهوتية فى مصر، وعددها عشر كليات مسائية واثنان صباحيتان لدراسة كيفية توحيد المناهج بصورة تنافسية تعاونية، ولترقية ورفع مستوى المؤسسات التى تقدم الخدمة التعليمية بحيث تكون هناك مناهج موحدة ومراجع معتمدة وتوزيع متوازن لساعات الدراسة بطريقة منضبطة".

البابا: نهدف إلى وضع معايير جودة تسير عليها الإكليريكيات



وتابع "نهدف إلى وضع معايير جودة تسير عليها الإكليريكيات، وقد سبق هذا المؤتمر العديد من اللقاءات التحضيرية والتمهيدية"، مشيرًا إلى أن الإكليريكيات خارج مصر تحتاج إلى تطوير، وأن الأنبا سوريال أسقف ملبورن بأستراليا يعمل على ذلك، حتى إن إيبراشيته تضم كلية إكليريكية لاهوتية معتمدة رسميًا من الجامعة الأسترالية، وحصل مؤخرًا على شهادة محاضر من أرفع المعاهد اللاهوتية سانت فلاديمير بأمريكا.

البابا: الكنيسة سوف تعمل على تشجيع البعثات التعليمية اللاهوتية



وشدد البابا على أن الفترة المقبلة سوف تشهد تزويد الكليات الإكليريكية والمعاهد بأساتذة جدد مؤهلين علميًا جيدًا، وتحفيز المحاضرين من الآباء والأساتذة على تقديم دراسات عليا كل فى تخصصه، لمواكبة العصر واستخدام تكنولوجيا التعليم المتقدمة.

وأشار البابا إلى أن كنيسته قررت تجديد المطبوعات والإصدارات التعليمية المتنوعة، مؤكدًا أن مجلة الكرازة شهدت تطويرًا عبى مستوى الصورة والألوان والورق والفضل يعود فى ذلك إلى الأنبا مكاريوس أسقف المنيا.