اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 02:05 م

انفجار - أرشيفية

انفجاران وحريق فى موقع بتروكيمييائى بجنوب فرنسا

باريس (أ ف ب) الثلاثاء، 14 يوليو 2015 05:23 م

ذكرت مصادر متطابقة أن انفجارين وقعا فى وقت مبكر من اليوم الثلاثاء فى مصنع بتروكيميائى فى جنوب فرنسا تلاهما حريق كبير تم اخماده ولم يسفر عن اصابات مع ترجيح "الفعل العمد".

وقال مصدر قريب من الملف ان "العمل المتعمد فرضية جدية". وأكد مصدر آخر قريب من التحقيق أن "العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى أن الاحتمال ضئيل جدا بان يكون الحوضان اللذان يفصل بينهما 500 متر احترقا عرضا المحققون يرجحون فرضية الفعل العمد".

وردا على سؤال عما اذا كان هذا الحريق على علاقة بسرقة متفجرات وصواعق فى السابع من تموز/يوليو من موقع عسكرى يبعد نحو ثلاثين كيلومترا، قالت السلطات المحلية ان المحققين يمكن ان يطرحوا تساؤلات فى هذا الاتجاه لكن من المبكر جدا تأكيد ذلك.

وحوالى الساعة الثالثة (1,00 تغ) دوى انفجاران فى مصنع شركة ليونديلبازل فى بيرليتان القريب من مطار مارينيان فى مرسيليا، كما ذكر مصدر قريب من التحقيق. واضاف ان "النار اشتعلت فى حوضين يفصل بينهما 500 متر ومتتلئين بالبنزين والنفتا". واكد المصدر اخماد الحريق منتصف النهار.

وذكرت شركة ليونديلبازل انه لم تسجل اصابات واعلنت عن "تحقيق دقيق" فى اسباب الحادث. فى حين اكد مسؤول فى الشركة ان الحادث لم يسبب انبعاثات سامة، واغلقت الطرق المؤدية الى المصنع صباح الثلاثاء بينما يقوم بحمايته على بعد بضعة كيلومترات درك وضع بعضهم الاقنعة الواقية من الغاز.

ويعمل فى الموقع الذى يمتد على مساحة حوالى الف هكتار ويقع على ضفة بحيرة نحو الف شخص وعدد كبير من المتعاقدين. وقد اقيم "سد وقائي" على البحيرة لمنع اى تلوث وخصوصا من "مياه اخماد" النيران، حققت هذه الشركة رقم اعمال بلغ 44 مليار دولار فى 2013 ويعمل فيها 13 الف شخص فى العالم.