اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-05-28

القاهره 11:23 م

يوسف القرضاوى رئيس ما يسمى بالاتحاد العالمى لعلماء المسلمين

الإخوان تصدر فتوى مشبوهة لضرب استقرار البلاد: العصيان المدنى أمر بالمعروف

كتب كامل كامل - أحمد عرفة
الإثنين، 22 يونيو 2015 11:54 ص

فى إطار مواصلة مخططاتها المشبوهة واستغلال الدين فى تحقيق أهدافها وأطماعها ومواصلة العمل من أجل إدخال البلاد فى موجه من الفوضى، وقبل 8 أيام فقط من حلول ذكرى 30 يونيو، أصدر أحد حلفاء الإخوان فتوى يزعم من خلالها أن العصيان المدنى أحد وسائل الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وواصل أكاذيبه قائلاً: "إن العصيان المدنى دائما ما كان ينجح فى تحقيق أهدافه".

وزعم أكرم الكساب القيادى الإخوانى، فى فتوى له عبر موقع ما يسمى بـ"الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين"، أن العصيان المدنى هو تعمد مخالفة قوانين وأوامر محددة لحكومة أو قوة احتلال بغير اللجوء إلى العنف، وهو أحد الأساليب الأساسية للمقاومة السلمية، وهذا العصيان المدنى أو الإضراب العام يصيب الحياة العامة بشلل تام، إلا ما كان الناس فى حاجة إليه كالمخابز والمطاعم والمستشفيات وما شابه ذلك.

وتابع الكساب فى فتواه التحريضية: "قد أثبتت الأيام تحقيق نجاحات لمن قاموا بالعصيان المدنى، ومن أشهر نتائج العصيان المدنى إنهاء الاحتلال البريطانى للهند وإعلان الهند استقلالها. وكذلك تحقيق المساواة أو الكثير منها بين السود والبيض فى أمريكا بعد العصيان المدنى الذى دعا إليه القائد الأمريكى الأسود مارتن لوثر".

وواصل أكاذيبه بأن العصيان المدنى صورة من صور الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وصورة من صور الخروج السلمى على الحاكم، وقال إن أدلة جواز الإضراب العام أى العصيان المدنى، هو أن كل وسيلة تعمل على تقليل ما وصفه بـ"الاستبداد" -على حد قوله- ومنعه يجوز استخدامها ما لم يحرمها نص، ويبقى الأمر على أصله وهو الإباحة، خصوصا أن ذلك من العادات لا من العبادات.

واستطرد فى فتواه المشبوهة: "اعتبار العصيان المدنى من أمور العادات لا العبادات، وما كان كذلك فلسنا بحاجة إلى دليل إباحة لأن العادات الأصل فيها الحل، وكذلك اعتبار العصيان المدنى من الوسائل التى يجوز الاقتباس فيها من الآخر، وقد اقتبس عمر وغيره من الصحابة ما احتاجوا إليه من الفرس والروم، ولم يقل أحد أن ذلك بدعة من البدع، واعتبار العصيان المدنى من المصالح المرسلة، واعتبار العصيان المدنى من باب التعاون على فعل الخير".