اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 10:36 م

جانب من الاجتماع

السيسى يجتمع بالمجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية.. ويوجه بدراسة تأجيل تطبيق منظومة الكروت الذكية لتوزيع الوقود.. وحصر قروض الجهات المانحة الدولية.. والمجلس ينهى إعداد مشروع التجمعات الصناعية بالقليوبية

كتب محمد الجالى السبت، 13 يونيو 2015 04:59 م

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم بأعضاء المجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية، حيث تم استعراض الأنشطة والتكليفات التى يقوم بها المجلس منذ الاجتماع الأخير للرئيس بالمجلس فى أبريل الماضى.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس استمع من أعضاء المجلس التخصصى إلى شرحٍ وافٍ حول التعديلات المقترحة على عدد من مشروعات القوانين واللوائح التنفيذية بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

تشغيل ألف مصنع بالقاهرة الجديدة


واستعرض أعضاء المجلس خلال الاجتماع نماذج لبعض المشروعات المُعَدَّة للتنفيذ ومن بينها مشروع تشغيل ألف مصنع بالقاهرة الجديدة، والذى يعده المجلس بالتنسيق مع وزارة الإسكان التى ستقوم بتوفير البنية التحتية اللازمة لإتمام المشروع قبل الثلاثين من يونيو 2015.

كما تم استعراض المبادرات القائمة من مختلف مؤسسات الدولة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسبل التغلب على تعدد الجهات المسئولة عن تلك المشروعات بما ييسر على الجهات المانحة والمؤسسات المالية الدولية الراغبة فى المساهمة فى تمويلها، وهو الأمر الذى يستدعى النظر فى إنشاء كيان جديد يتولى الإشراف على المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفقاً لاِستراتيجية متكاملة، ويُوحد الجهود المبذولة للنهوض بهذا القطاع الحيوى ويولى اهتماماً شاملاً بشقيه الاقتصادى والاجتماعى، وقد وجَّه الرئيس بسرعة إعداد تصور كامل للكيان المقترح ومهامه واختصاصاته.

منظومة الكروت الذكية لتوزيع المنتجات البترولية


واستعرض أعضاء المجلس الدراسة التطبيقية التى تم إعدادها بشأن منظومة الكروت الذكية لتوزيع المنتجات البترولية، حيث وجّه الرئيس بقيام الحكومة بصورة عاجلة بدراسة تأجيل تطبيق هذه المنظومة لحين الانتهاء من شمولها لكل القطاعات التى لا تتوافر لها تلك الكروت.

وأضاف السفير علاء يوسف أن أعضاء المجلس انتهوا أيضاً من إعداد مشروع التجمعات الصناعية الصغيرة بمحافظة القليوبية والذى يتضمن ثلاثة مشروعات تشمل بناء مجمعات صناعية صغيرة على مساحة 36 فدانا لتدوير المخلفات الصناعية، ومشروع آخر للصناعات المكملة للصناعات الغذائية يتم استكمال دراسته حالياً بالتنسيق مع منظمة التنمية الصناعية التابعة للأمم المتحدة "اليونيدو"، ومشروع "وظيفتك جنب بيتك" الذى يتضمن إقامة عشرة مصانع فى المراكز القروية، وذكر أعضاء المجلس أنه يجرى العمل كذلك على دراسة عدة مقترحات لمساعدة المشروعات المتعثرة.

الرئيس يوجه بحصر القروض


وعلى صعيد الاستفادة من القروض التى تقدمها الجهات المانحة والمؤسسات المالية الدولية لمصر، وجَّه الرئيس بأهمية حصر تلك القروض والوقوف على ما تم الاستفادة منه، ووضع تصور متكامل لتعظيم الاستفادة منها بشكل كامل.

وأشار المتحدث الرسمى، إلى أن الرئيس أشاد بالتنسيق القائم بين المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية وبين مختلف الوزارات المعنية، منوهاً إلى أهمية مواصلة وزيادة هذا التنسيق بما يضمن تكامل عمل المجالس التخصصية مع الوزارات المصرية المختلفة وتنسيق الجهود بما يمثل إثراءً للعمل الوطنى فى مرحلة البناء الراهنة التى تتطلب جهداً مضاعفاً.