اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:00 م

الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية

وزير التموين يقرر تخفيض أسعار الخضراوات والفاكهة 25% بالمجمعات الاستهلاكية.. طرح لحوم بلدية بسعر 40 جنيهاً للكيلو و"الضانى" بـ45 والفراخ المجمدة بـ15.. ويؤكد: تكليف جهاز حماية المستهلك بضبط الأسعار

كتب مدحت وهبة الخميس، 07 مايو 2015 12:57 م

قرر الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، تخفيض أسعار الخضراوات والفاكهة وبعض السلع والمنتجات الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية، بنسبة تتراوح من 20 إلى 25%، تيسيراً على المواطنين ومواجهة غلاء الأسعار فى الأسواق، ومن المقرر أن يعقد وزير التموين اجتماعاً مع أصحاب السلاسل التجارية والسوبر ماكت الكبرى، لبحث تخفيض نفس السلع فى محلاتهم.

طرح منتجات اضافية من الخضراوات والفاكهة بأسعار منخفضة 25%


وأكد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم طرح منتجات إضافية من تخفيض الخضروات والفاكهة وتخفيض أسعارها، بنسب تتراوح من 20% إلى 25% عن الأسواق، بكافة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة ومنافذ شركات القابضة للصناعات الغذائية، بهدف التيسير على المواطنين وتوفير كافة احتياجاتهم من السلع بأسعار مخفضة، لافتاً إلى أنه يتم حاليا طرح كافة السلع الغذائية فى فروع المنافذ الاستهلاكية بأسعار تناسب محدودى الدخل، ومنها لحوم طازجة مشفية بسعر 40 جنيهاً للكيلو ولحوم ضانى بسعر 45 جنيها وفراخ مجمدة برازيلى بسعر 15 جنيها سعر كيلو السكر 4.75 قرشا.

وأضاف وزير التموين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأسعار فى المجمعات الاستهلاكية تتضمن كيلو السكر بسعر 4 جنيهات و75 قرشا، وكيلو الأرز الفاخر 4 جنيهات، ولتر الزيت الخليط 9 جنيهات، ولتر الزيت القلى 9 جنيهات، وزيت سولو 10 جنيهات، ولتر زيت عباد 12 جنيها و75 قرشا، ولتر زيت كريستال 15 جنيها و25 قرشا، ولتر الألبان المعبأة بسعر 7 جنيهات و70 قرشا، وطبق البيض 21 جنيها.

وأوضح "حنفى"، أنه يتم ضخ السلع الأساسية باستمرار فى المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية، بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، حتى تناسب الأسعار مع محدودى الدخل، إضافة إلى صرف فارق نقاط الخبز بالسلع المجانية من فروع المجمعات بجانب بقالى التموين لإتاحة الفرصة أمام اصحاب البطاقات التموينية فى صرف السلع المدعم من الاماكن التى تلبى رغباتهم.

تطوير فروع المجمعات الاستهلاكية


وأكد الدكتور خالد حنفى، أنه جارٍ حاليًا تطوير ورفع كفاءة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أنه سيتم الانتهاء منها خلال الفترة القليلة المقبلة، بحيث تتضمن كل السلع الجيدة وتنوعها من منتجات شركات القابضة الغذائية، ومن الماركات الشهيرة وبكميات كبيرة وبأسعار مخفضة والمظهر الحضارى، لتنافس بقوة السلاسل التجارية من نظيرتها من القطاع الخاص.

تطوير الشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية


وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك خطة لتطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، تتضمن تطوير المصانع وإدخال التكنولوجيا الحديثة فى الإنتاج وتطوير أساليب النقل والتداول والتخزين والخدمات اللوجيستية، وحل جميع المشاكل المالية والإدارية وحصر الأراضى الشاغرة بهذه الشركات للاستثمار فيها، وتوفير أساليب تمويلية حديثة لزيادة جودة منتجاتها بحيث تعود كما كانت تقود أسعار السلع للانخفاض فى المجتمع، وتنافس القطاع الخاص بالأسواق والتصدير للأسواق الأوربية والعالمية، وتؤدى إلى تعظيم أرباحها السنوية بما يعود على زيادة الدخول المادية للعاملين فيها، ورفع مستوى معيشتهم وتوفير العديد من فرص العمل وتنشيط الاقتصاد القومى.

تكليف حماية المستهلك وقطاع الرقابة بمتابعة الأسواق


على جانب آخر أصدر الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية تكليفات كل من جهاز حماية المستهلك وقطاع الرقابة بوزارة التموين بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين بتكثيف الحملات على الأسواق للتأكد من توافر السلع ومتابعة الأسعار أول بأول مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أى شخص يحاول التلاعب فى جوده المنتجات أو احتكار أى سلعة.