اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:32 ص

الرئيس السيسى

"الاستشارى للتعليم": الرئاسة تعلن تفاصيل مشروع تدريب 10 آلاف معلم خلال أيام..اعتماد الميزانية وانتقاء الفائزين عن طريق الكفاءة..مدة المرحلة الأولى عام ونصف وتدريب نصف مليون فى الثانية والبدء أول يونيو

كتب محمد محسوب الأربعاء، 06 مايو 2015 04:34 ص

كشفت هدى أبو شادى عضو المجلس الاستشارى الرئاسى لشئون التعليم والبحث العلمى، أن الرئيس سيعلن يوم 10 مايو أو 15 مايو الجارى عن تفاصيل مشروع تدريب 10 آلاف معلم بأحدث الطرق الأكاديمية، الذى عرضه المجلس على الرئيس عبد الفتاح السيسى.

متبرعون لتمويل المشروع


وقالت هدى أبو شادى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هناك العديد من المتبرعين تبرعوا للرئاسة لتمويل المشروع لمساندة الدولة، مؤكدة أن أغلبهم ليس من كبار رجال الأعمال المعروفين.

من جانبه قال الدكتور طارق شوقى، رئيس المجلس، إن الرئاسة اعتمدت الميزانية المخصصة للمشروع فى شهر مارس الماضى، حيث عرض المشروع على الرئيس يوم 5 مارس الماضى ثم تلقى موافقة بتنفيذه يوم 10 مارس، وبناءً عليه التقى أعضاء مجلس الوزراء المعنيين بتنفيذه واعتمدت ميزانيته، مشيرا إلى أن الجهة الممولة هى رئاسة الجمهورية.

مسابقة قومية للالتحاق بالمشروع


وأشار الدكتور طارق شوقى، إلى أنه سيتم فتح باب الالتحاق بالمشروع للمدرسين فى مسابقة قومية، وسيتم انتقاء الفائزين عن طريق الكفاءة، مؤكدا أن الكفاءة هى العامل الأول للاختيار، موضحا أنه من الممكن طرح حلين لاختيار المدرس أيضا بحيث ترشحه مديرية التربية والتعليم التابع لها، ويتم إخضاعه للاختبارات أو الاشتراك فى المشروع بشكل فردى، مؤكدا أنه كلما كان عمر المتدرب أصغر كان أكثر استفادة لمصر.

وأوضح أنه من المقرر اختيار المعلمين من منطقة واحدة، حيث يتم تدريب قطاع تلو الآخر على مستوى الجمهورية، بحيث تكون المنطقة التعليمة متكاملة ويُؤَهَّل جميع المعلمين بها.

وأضاف الدكتور طارق شوقى، أن المجلس بدأ فى الخطوات التنفيذية للمشروع، وستتم دراسة الأطراف التى ستستفيد من المشروع ثم عرضها على الوزارات أو الجهات المعنية بتنفيذها، موضحا أن مدة المرحلة الأولى أو الدورة التى سيتلقاها المعلمين تصل إلى عام ونصف.

المشروع لمرحلة التعليم الأساسى فقط والبدء أول يونيو


وأكد الدكتور طارق شوقى، أن الدورات تخص أساتذة التعليم الأساسى فقط (أى مرحلتى الابتدائية والإعدادية)، مؤكدا أن هذا سيكون بداية تطوير حقيقى للعملية التعليمية قبل المناهج، حيث لابد من وجود مدرسين قادرين على التفاهم واستخدام التكنولوجيا وطرق التعلم الحديثة، لافتا إلى أنه من الممكن البدء فى تدريب المعلمين فعليا فى أول يونيو المقبل.

المتدربون يدربون 50 من زملائهم بعد انتهاء المرحلة الأولى


وتابع الدكتور طارق شوقى، أنه سيتم تدريب الأساتذة على يد أكاديميين بارعين ثم يدرب الـ10 آلاف معلم زملائهم فى المرحلة الثانية من المشروع، وسيكونون مدربين رئيسين، حيث سيحصلون على دورة مدتها تصل إلى عام ونصف ثم يتولى كل واحد منهم تدريب مجموعة تصل إلى 50 أستاذا على ما تعلمه أى نحو نصف مليون معلم فى المرحلة الثانية.

الحاصلون على الدورات يتقاضون راتبا مميزا


وقال الدكتور طارق شوقى فى سياق متصل إن الـ10 آلاف سيُصْرَف على تدريبهم وسيعاملون معاملة خاصة بعد التدريب، وسيتم التعاقد مع بعضهم بعد انتهاء المرحلة الأولى من المشروع، وسيتم منحهم راتبا مميزا مقابل تدريب عدد من الزملاء على الطرق الحديثة للتعليم.