اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:38 م

بلاتر

زلزال يضرب الفيفا قبل يومين من الانتخابات الرئاسية.. اعتقال 6 مسئولين بالاتحاد لاتهامهم فى قضايا فساد مالى خلال الـ20 سنة الأخيرة.. أبرزهم نائب "بلاتر"

(أ ف ب) الأربعاء، 27 مايو 2015 10:36 ص

ضرب زلزال قوى الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، مع الإعلان عن توقيف ستة مسؤولين متهمين بالفساد بطلب من القضاء الأمريكى، قبل يومين من الانتخابات الرئاسية التى تشهد مواجهة بين الرئيس الحالى جوزيف بلاتر الساعى إلى ولاية خامسة ومنافسه الأمير على بن الحسين، فى الانتخابات المقرر إجراؤها بعد غد الجمعة.

اعتقال 6 مسئولين فى الفيفا


وأعلنت السلطات السويسرية أنها اعتقلت، بطلب من الولايات المتحدة، 6 مسؤولين كبار فى الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) صباح اليوم الأربعاء، بتهم فساد صادرة عن القضاء الأمريكى، وقالت وزارة العدل السويسرية فى بيان لها، إن "شرطة كانتون زيوريخ أوقفت ستة عاملين فى كرة القدم بطلب من السلطات الأمريكية".

وأضافت أن "ممثلين لوسائل إعلام رياضية أو شركات للتسويق الرياضى متورطون على ما يبدو فى دفع أموال لموظفين كبار فى منظمات لكرة القدم (مندوبون وغيرهم من العاملين فى منظمات فرعية للفيفا) مقابل حقوق فى وسائل الإعلام وحقوق للتسويق لمباريات التى تقام فى الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"، التى كانت أول من نشر الخبر، كشفت أن رجال شرطة يرتدون ملابس مدنية توجهوا إلى أحد الفنادق الفخمة فى زيوريخ، فجر اليوم، وحصلوا على مفاتيح غرف هؤلاء المسؤولين قبل أن يقتحموها لإلقاء القبض على المتهمين، مشيرة إلى أن العملية تمت بسلام.

وقد يتم تسليم هؤلاء المسؤولين إلى الولايات المتحدة بعد توقيفهم فى فندق فخم فى سويسرا. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن أكثر من عشرة مسؤولين سيتهمون "بالاحتيال والابتزاز وتبييض أموال" فى نيويورك من قبل وزارة العدل الأمريكية.

وبدأت السلطات السويسرية عملية إلقاء القبض عليهم وتسليمهم الى الولايات المتحدة اليوم الاربعاء.
وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن التهم تتعلق بتهم فساد ورشوة على مدى السنوات العشرين الأخيرة، وتتعلق تحديدا فى منح حقوق نقل بطولات كأس العالم وحقوق التسويق والبث.

وأشارت الصحيفة إلى أن التهم وجهت إلى 14 شخصا تحديدا، وأكدت أن بعض هؤلاء لا يتواجدون فى سويسرا فى الوقت الحالى.

أبرز المتهمين


وأوردت "نيويورك تايمز" أسماء مسؤولى الفيفا المتهمين من قبل القضاء الأمريكى بتهم فساد صادرة عن القضاء الأميركى وعددهم 14 على الشكل التالى:

- مسؤولون فى فيفا: جيفرى ويب (نائب رئيس فيفا،رئيس اتحاد كونكاكاف)، اوجينيو فيغيريدو (نائب رئيس فيفا، رئيس اتحاد اميركا الجنوبية)، جاك وارنر، ادواردو لى، خوليو روشا، كوستاس تاكاس، رافايل اسكيفيل (رئيس اتحاد فنزويلا)، خوسيه ماريا مارين (رئيس الاتحاد البرازيلي) ونيكولاس ليوز.
-مسؤولون كبار فى شركات تسويق رياضية: اليخاندرو بورزاكو، ارون دافيدسون، هوغو جينكيس وماريانو جينكيس. ووجهت التهمة ايضا الى خوسيه مارغيليس الوسيط الذى سهل عملية الدفع غير القانونية.

وسيعقد مكتب التحقيقات الفيدرالى الأمريكى (إف بى أى) ووزارة العدل الأمريكية، مؤتمرا صحفيا بعد ظهر اليوم لتوضيح ملابسات هذه العملية.

وأكد ناطق باسم الفيفا فى زوريخ لوكالة فرانس برس، اليوم الأربعاء، أن المنظمة تسعى إلى "توضيح" الوضع. وقال "قرأنا الموضوع فى وسائل الإعلام ونسعى إلى توضيح الوضع، لن ندلى بأى تعليق فى هذه المرحلة".

وأشار إلى أن الفيفا سيعقد مؤتمرا صحفيا، فى تمام الساعة التاسعة بتوقيت جرينيتش، فى مقر الفيفا بحضور والتر دى غريغوريو مدير الاتصالات.

واشارت معلومات إلى أن أمين عام الفيفا جيروم فالكه قام بزيارة الى الفندق صباح اليوم من دون ان يدلى باى تعليق.


موضوعات متعلقة:


- سويسرا تعتقل مسئولين بـ"الفيفا" لترحيلهم لأمريكا لمواجهة تهم فساد


- نائب بلاتر على رأس قيادات الفيفا المعتقلين فى قضايا الفساد بسويسرا


- القائمة الكاملة لمسئولى الفيفا المعتقلين فى قضايا فساد بسويسرا