اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:16 م

أرشيفية

منظمة التنمية الصناعية "يونيدو" تدرب مزارعى الأقصر على تجفيف الطماطم

الأقصر – أحمد مرعى الإثنين، 25 مايو 2015 11:05 م

نظمت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" بالتنسيق مع مكتبها بالأقصر، اليوم الاثنين، دورة تدريبية لمزارعى الطماطم بإسنا عن صناعة تجفيف الطماطم، والتى تعد من أهم الصناعات الواعدة والتى تقوم بزيادة دخل المزارع وتوفير فرص عمل لائقة للشباب من الجنسين.

جاء ذلك فى إطار مشروع مبادرة التجارة الخضراء والذى تديره المنظمة بالتعاون مع الحكومة الإيطالية ووزارة التجارة والصناعة والاستثمار ووزارة النقل والمواصلات.

وقام بتدريب المزارعين وعددهم نحو 40 مزارع الخبير الإيطالى بيركل برديليس، والمهندس بهاء إسماعيل المدير الفنى بالمنظمة، وتم تعريف المزارعين بأهمية هذه الصناعة كما تم التطرق إلى الجانب الفنى عن طريق استخدام طرق زراعية أحدث كالزراعة المحمية وغيرها، وبتكاليف أقل لمضاعفة إنتاجية الفدان وزيادة دخل المزارعين وقد شارك فى هذه الدورة مهندسى المكتب الفنى للمنظمة بالأقصر، وعدد من الجمعيات الزراعية بطفنيس وأصفون والنجوع.

يأتى ذلك فى إطار الدورات التدريبية والتعريفية التى يعقدها اليونيدو فى عدة محافظات كالفيوم والإسكندرية والوادى الجديد والإسماعيلية والبحيرة، بالإضافة إلى محافظة الأقصر والتى تعد من أكثر المحافظات إنتاجا لمحصول الطماطم وخاصة مركز إسنا نظرا للظروف الجوية المناسبة.

ويشار إلى أن اليونيدو قامت بإنشاء وحدة تجفيف كمنحة لجمعية طفنيس لتنمية المجتمعات الزراعية والتى يمكن استخدامها لتجفيف كافة أنواع الخضراوات والفاكهة وحيث ساهمت الوحدة فى توفير العديد من فرص العمل وتم تصدير عدة شحنات من الطماطم المجففة للسوق الإيطالى من إنتاج الوحدة، كما قامت المنظمة بتقديم الدعم الفنى والإشراف على وحدات التجفيف المقامة بإدفو وبنبان بأسوان.