اغلق القائمة

الإثنين 2024-06-03

القاهره 07:23 ص

قضية التخابر مع قطر

بدء محاكمة مرسى و10 من الإخوان فى قضية التخابر مع قطر

كتب محمد عبد الرازق - تصوير ماهر إسكندر
الثلاثاء، 19 مايو 2015 11:59 ص

بدأت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة منذ قليل الجلسة الثالثة والعشرون فى محاكمة الرئيس الأسبق محمد ‏مرسى و10 متهمين آخرين من أعضاء تنظيم الإخوان، فى اتهامهم بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات ‏صادرة عن أجهزة الدولة السيادية، وإفشائها إلى دولة قطر.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شرين فهمى، وعضوية المستشارين أبو النصر عثمان وحسن السايس، بسكرتارية حمدى الشناوى وراضى رشاد.

حضر المتهمون منذ الصباح الباكر وتم إيداعهم قفص الاتهام الزجاجى على رأسهم محمد مرسى رئيس الجمهوريه الأسبق وأحمد عبد العاطى مدير مكتبه وباقى المتهمين المحبوسين على ذمه القضية.

ويعد هذا الظهور الأول لمرسى وعبد العاطى بعد إحالتهما للمفتى فى قضيتى التخابر والهروب من سجن وادى النطرون لتقم المحكمة بعدها بإثبات حضور المتهمين ودفاعهم بالجلسة.

وأسندت النيابة إلى الرئيس الأسبق محمد مرسى وبقية المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربى والسياسى والدبلوماسى والاقتصادى وبمصالحها القومية. كما نسبت النيابة للمتهمين طلب أموال ممن يعلمون لمصلحة دولة أجنبية، بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة البلاد، والاشتراك فى اتفاق جنائى الغرض منه ارتكاب الجرائم السابقة، وتولى قيادة والانضمام لجماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على حريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، بهدف تغيير نظام الحكم بالقوة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه.




مرسى داخل القفص



مرسى يستمع إلى هيئة المحكمة



مرسى ينصت إلى ما يدور بالجلسة



مرسى بالقفص يستمع للمحكمة



المستشار شرين فهمى



هيئة المحكمة



هيئة المحكمة وأعضاء الدفاع



أحد المتهمين يرفع شارة رابعة



متهم ينظر للكاميرا رافعا شارة رابعة



متهم من داخل القفص



أحد المتهمين أثناء عرض الأحراز



متهم آخر يرفع شارة رابعة



متهم يرفع شارة رابعة



متهم يرفع شارة رابعة



متهم من داخل القفص ينظر للكاميرا



متهم يشير إلى المصور



متهم داخل القفص يرفع يديه



متهم يرفع إصبعه



المتهمون من داخل القفص



المتهمون أثناء عرض الأحراز