اغلق القائمة

الخميس 2024-05-23

القاهره 08:28 ص

شاب يجلس أمام الكمبيوتر

6 تفاصيل عن حياتنا قبل الإنترنت.. "السيرش فى الكتب والخرائط بأيدينا"

كتبت سارة درويش
الأحد، 10 مايو 2015 08:02 ص

الإنترنت شىء رائع جعل كل المعلومات حرفيًا فى متناول أيدينا، وسهل التواصل بين الملايين من جميع أنحاء العالم مع بعضهم البعض فى ثوان معدودة وأصبحت حياتنا تعتمد عليه بشكل كامل حتى أن البعض لا يتخيلون كيف كانت الحياة قبل الإنترنت..
إذا كنت من مواليد أوائل التسعينيات أو ما قبلها، ستحاول شخصيات ديزنى تذكيرك ببعض تفاصيل الحياة قبل الإنترنت، أما إذا كنت أصغر سنًا فغالبًا لم تعاصر الحياة قبل الإنترنت، فستفاجئك بهذه التفاصيل..



حين نحتاج لمعرفة معلومة كنا نبحث عنها فى الكتب، وليس "جوجل" وهو ما كان يستغرق وقتًا أطول، ولكنه يسمح لنا بمصادفة عشرات المعلومات الأخرى التى لم نكن لنعرفها أبدًا.



حين نقرر الخروج لزيارة مكان جديد لم نذهب إليه من قبل، كنا نحتاج إلى تكوين ورسم خريطة خاصة له بأيدينا، نوضح عليها العلامات التى وصفها لن من يعرف الطريق ونحافظ عليها بحرص لأن "خرائط جوجل" لم تكن موجودة.



حين نحاول التواصل مع شخص يتحدث لغة أخرى، لم يكن بإمكاننا أن ننسخ ونلصق حديثه فى أحد مواقع الترجمة، أو نترجم ما نود قوله فى دقائق.



بعد أن ندون ملحوظة ما، كانت أيدينا بالكامل تتلوث بالحبر.



كان التواصل بالعينين أمر طبيعى جدًا فى أيام ما قبل الإنترنت، وكان من الغريب أن نتحدث إلى شخص لا نرى وجهه أو لا ينظر فى عيوننا.



قبل الذهاب إلى مطعم جديد أو الحجز فيه، لم يكن بإمكاننا أن نبحث على الإنترنت عن مراجعة الزوار السابقين للمطعم، بل كنا نذهب ونجرب بأنفسنا.
هل تذكر تفاصيل أخرى للحياة ما قبل الإنترنت؟ وفى رأيك هل كانت أصعب أم أسهل؟ وهل كانت أمتع أم أكثر مللاً من الحياة بعده؟