اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:37 م

فلاتر مياه

مصائب فوسفات النيل وتسمم أهالى الشرقية فوائد لشركات الفلاتر.. 4 آلاف شركة تنتج أجهزة تنقية المياه دون مراقبة من الحكومة..و80% من العاملين بالشركات غير فنيين ولا يجيدون التفرقة بين الفلتر الجيد والردىء

كتب أحمد حسن - هبة الشافعى الخميس، 30 أبريل 2015 10:55 ص

"مصائب قوم عند قوم فوائد"، تنطبق هذه الحكمة على المتاجرين فى المياه المعدنية والفلاتر الذين استغلوا واقعة غرق الناقلة المحملة بالفوسفات فى نهر النيل بمحافظة قنا، وبعدها حادثة تسمم مئات المواطنين بالشرقية، فى رفع الأسعار، وأرسلت شركات الفلاتر مندوبيها إلى المنازل، ليقنعوا المواطنين بشراء فلتر مياه لحماية أنفسهم من التلوث كما يشيع البعض، ولم يقتصر الأمر على المواطنين العاديين، حيث فوجئ المتحدث الرسمى باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، العميد محيى الصيرفى، بقدوم مندوب لإحدى شركات الفلاتر لمنزله، محاولا إقناعه لمدة ساعة ونصف، بشراء فلتر لحماية أهله من تلوث المياه، حسبما أكد لـ"اليوم السابع".

4 آلاف شركة فلاتر فى مصر غير خاضعة لرقابة الدولة


ومن جانبه كشف الخضيرى إبراهيم، رئيس إحدى شركات الفلاتر، عن مفاجأة، أن هناك نحو 4 آلاف شركة فلاتر فى مصر، لا تعترف بهم الدولة، يعمل بها نحو 40 ألف موظف، لافتا إلى أن عدم اعتراف الدولة بشركات الفلاتر أدى إلى عدم وضع مواصفات لها، مما يعرض حياة المواطنين للخطر، كما تسبب فى أن 80% من العاملين بالشركات غير فنيين، ولا يجيدون التفرقة بين الفلتر الجيد والردىء.

وتساءل صاحب الشركة: "كيف تمنح الدولة رخصًا لهذه الشركات ولا تعترف بها؟، ولماذا لم تضع الدولة مواصفات قياسية لهذه الفلاتر بحيث تلتزم بها جميع الشركات".

سعر الفلتر 3 مراحل يتراوح ما بين 150 جنيها إلى 400 جنيه


وأشار إلى أن قدرة الشركات على بيع أكبر قدر من الفلاتر، يتوقف على مهارة مندوبيها، فهناك من يجيد فن إقناع الجمهور بالسلعة رغم عدم درايته بجودة هذا الفلتر أم لا، لافتا إلى أن سعر الفلتر 3 مراحل يتراوح ما بين 150 جنيها إلى 400 جنيه، فيما يتراوح سعر الفلتر نظام الـ5 مراحل ما بين 200 جنيه إلى 600 جنيه حسب الجودة، بينما وصل سعر الفلتر نظام 5 مراحل فلترة وتعقيم بالأشعة فوق البنفسجية إلى 1000 جنيه.

فلتر 7 مراحل يصل سعره 3 آلاف جنيه


وأشار "الخضيرى" إلى أن الأنوع الثلاثة الأولى من الفلاتر، تناسب نحو 80% من مياه مصر، فيما هناك أيضا النوع الرابع، والذى يبدأ من 5 مراحل فلترة إلى 7 مراحل، وأسعارها تصل إلى 3 آلاف جنيه.

أسعار المياه المعدنية والمغلفة فى دول الخليح أرخص من مصر


فى سياق متصل أرجع المتخصص فى شئون تنقية المياه "السبب وراء ارتفاع سعر المياه المعدنية لتكلفة النقل"، فمعظم الشركات فى مكان واحد، وتكلفة الإنتاج أقل من تكلفة النقل، لافتا إلى أن أسعار المياه المعدنية والمغلفة فى دول الخليح أرخص من مصر، بسبب منح الدولة تراخيص لعدد كبير من شركات المياه المعدنية، وإلغاء شرط نظافة البئر، فمعالجة المياه تعالج هذا الشرط الذى تضعه الحكومة المصرية.