اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 10:09 ص

مكتبة الإسكندرية

اليوم.. إطلاق تقرير "تقدّم المرأة فى العالم" من مكتبة الإسكندرية

الإثنين، 27 أبريل 2015 01:00 ص

تشهد مكتبة الإسكندرية اليوم، إطلاق تقرير "تقدّم المرأة فى العالم" بشكل متزامن فى ثمان مدن ممثِّلة لقارات العالم الخمسة: نيويورك، ولندن، ومكسيكو سيتى، والإسكندرية (مصر)، ونيروبى، وداكار، وبانكوك، وكانبيرا، وسيتم الإطلاق الرئيسى فى تمام الساعة 10 صباحًا بالتوقيت المحلى لمدينة لندن (المملكة المتحدة)، وسيتم ذلك من خلال المديرة التنفيذية للأمم المتحدة للمرأة.

وسيتم إطلاق التقرير فى مكتبة الإسكندرية التاريخية، ذات الهندسة المعمارية الفريدة، والتى تتمتع بمكانة خاصة فى جميع أنحاء العالم منذ تأسيسها الأصلى فى القرن الثالث قبل الميلاد، وتتمتع بثقل كبير كمركز للمعرفة والتعلم وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى كونها مكتبة إيداع لمطبوعات الأمم المتحدة.

وسوف يبدأ الإطلاق فى تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، حيث تلى الكلمات الافتتاحية حلقة نقاش بعنوان "لا يوجد تقدم بدون النساء: الوصول إلى إمكانات الأمة من خلال التمكين الاقتصادي: النساء كرائدات أعمال وقياديات"، تشارك فيها سيدات الأعمال ومسئولى الحكومة المحلية، بالإضافة إلى إحدى الطالبات الجامعيات لتقديم موجز عن نظرتها للفرص المتاحة لها للتوظيف بعد التخرج. وسيركز النقاش على دور المرأة فى التنمية والنمو الاقتصادى للبلد، كما سيولى اهتماماً خاصاً لأسباب غياب النساء من سوق العمل الرسمى فى مصر، وكيف يمكن معالجة ذلك، وما هى مسئوليات الحكومة والقطاع الخاص.
ويعتبر "تقدم المرأة فى العالم" هو تقرير هيئة الأمم المتحدة للمرأة الرئيسى والنهائي، ويتتبع تقرير 2015 التقدمَ الذى تـمّ إحرازه فى مجال حقوق المرأة فى جميع أنحاء العالم، مع التركيز على التطورات الإيجابية التى تحققت، والبحث عن الجوانب التى يمكن للحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدنى بذل مزيد من الجهد فيها.
وتضيف تقارير التقدم التى تنشرها هيئة الأمم المتحدة للمرأة كل عامين أو ثلاثة أعوام قيمةَ كبيرة إلى نقاشات المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة، كما أنها ذات تأثير كبير فى أنحاء العالم، وتلقى ترحيباً من الجهات المانحة، والأكاديميين، والخبراء فى شئون النوع الاجتماعى، والممارسين، والمجتمع المدني، ووكالات الأمم المتحدة.
تلقى هذه الطبعة من التقرير الضوء على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة؛ مثل الحق فى وظيفة لائقة، والرعاية الصحية، وتلقى الدعم لتربية الأطفال، وتحقيق الأمن فى المراحل المتقدمة من العُمر. كما تشير هذه الطبعة من التقرير إلى أنه فى عصر يزخر بثروة عالمية غير مسبوقة، ما زالت هناك فجوات صارخة لملايين من النساء والفتيات، ويوضح التقرير أيضا أن هذه الفجوات ليست حتمية ولا مفر منها، فما زال هناك خيارات، شريطة أن تضع الحكومات السياسات العامة الصحيحة فى محلّها، والتى غالبا ما تقودها المنظمات النسائية ومناصرات ومناصرى المرأة العاملات والعاملين فى الوزارات والمجتمع المدني: حينها سيكون التغيير مُمكنًا.

وتزامنًا مع الاحتفال العالمى ببكين+20، وفى أعقاب الجلسة التاسعة والخمسين للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة فى نيويورك، يبنى تقرير "تقدم المرأة" لــ2015 على المحادثات العالمية حول المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة، مُقدما بذلك صورة مُفصلة وفريدة من نوعها عن التمكين الاقتصادى للمرأة. كما أنه يوضح السبيل إلى حيث الحاجة لتركيز النقاش، واستعداد زعماء العالم لاعتماد خارطة طريق ما بعد 2015 وذلك فى سبتمبر 2015.

وإطلاق التقرير فى ثمان مدن فى مختلف أنحاء العالم، سيردد أصداءً أكثر اتساعاً لرسالة وفحوى التقرير، مع نشره إقليمياً وعلى الصعيد الوطنى بشكل متزامن.


موضوعات متعلقة..


مكتبة الإسكندرية تدشن سلسلة " فى الفكر النهضوى الإسلامى" بـ"50 كتابا"