اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:20 ص

أسامة الجحش نقيب الفلاحين

نقابة الفلاحين تطالب الزراعة والرى بإنشاء ترعة بديلة للحاجر بالقناطر

كتب عز النوبى السبت، 25 أبريل 2015 07:39 م

قال أسامة الجحش، نقيب الفلاحين، إن أكثر من 70 ألف فلاح بقرية الحاجر بمركز منشأة القناطر، بمحافظة الجيزة، يتضررون من ردم الهيئة العامة للطرق والكبارى الترعة الملاصقة لطريق المناشى– الخطاطبة، بدائرة المركز، بحجة توسعة وازدواج الطريق.

وطالب أسامة الجحش فى بيان له وزراء الرى والزراعة والنقل، ومحافظ الجيزة بمحاسبة المقصرين وسرعة إنشاء بديل للترعة التى تم ردمها، للحد ما يتعرض له الفلاحون البسطاء من معاناة يومية لا تنتهى.

فيما قال حسنى عبد الفتاح شعبان، نقيب الفلاحين بالجيزة، فى بيان النقابة اليوم السبت، إن الهيئة العامة للطرق والكبارى ردمت الترعة التابعة للقرية والتى تروى ما يتجاوز ألف فدان، يقتات منها أكثر من 70 ألف نسمة، ورغم أنها تعهدت بإنشاء بديل للترعة لرى الأرض إلا أنها لم تنفذ ما وعدت به.

وأكد شعبان أن هيئة الطرق والكبارى، ردمت الترعة دون مراعاة لشروط محضر التنسيق المحرر بين الجهات المعنية بهذا الأمر، وهى الهيئة العامة للطرق والكبارى بالجيزة، ومحافظة الجيزة، ومجلس مدينة منشأة القناطر، ومديرية الزراعة بالجيزة، وهندسة رى الجيزة.

وأوضح أنه من أهم شروط محضر التنسيق هو ضرورة إنشاء ترعة جديدة قبل ردم الترعة القديمة، وهو ما لم يحدث، الأمر الذى ترتب عليه حرمان أكثر من ألف فدان من مياه الرى، لأن هذه الترعة هى المصدر الوحيد لذلك.

وقال المهندس مصطفى كمال وكيل النقابة العامة للفلاحين، إن على الجهات التى وقعت على محضر التنسيق إيجاد بديل للترعة التى تم ردمها، حفاظًا على ألفان فدان حتى لا يتم تبويرهما، محذرًا صغار المسئولين من عد الالتزام بتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والتى تنص على حل كل مشاكلة الفلاحين وتذليل العقبات أمامهم.


موضوعات متعلقة..


- نقابة الفلاحين ترسل برقيات للرئاسة والحكومة و"الدفاع" فى ذكرى تحرير سيناء