اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:34 ص

حافظ أبو سعدة رئيس مجلس أمناء المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

المصرية لحقوق الإنسان:لم نتلق تمويلا منذ عام والمنح تذهب للجمعيات التنموية

كتب عبد اللطيف صبح الجمعة، 24 أبريل 2015 06:07 ص

قال حافظ أبو سعدة، رئيس مجلس أمناء المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن المنظمة لم تتلق تمولا أجنبيا أو منح منذ أكثر من عام تقريبا، لافتا إلى أن آخر منحة حصلت عليها المنظمة كانت قبل الانتخابات الرئاسية الماضية.

وأوضح أبو سعدة لـ"اليوم السابع"، أن الأزمة التى تعانى منها المنظمات الحقوقية والمتعلقة بضعف التمويل وأحيانا انعدامه منذ فترة طويلة تعود إلى سببين رئيسيين، الأول هو الإعلان عن تعديل قانون الجمعيات الأهلية، مما دفع الجهات المانحة إلى انتظار شكل القانون الجديد موضحا أن الجهات المانحة تنتظر أيضا الاطلاع على شكل القانون الجديد لمعرفة وضع المنظمات الدولية داخل مصر، قائلا "مما يجعل جهات التمويل توجه ميزانياتها لمناطق ودول أخرى غير مصر ومنها تونس وسوريا بعد الحديث عن تعديل القانون منذ أكثر من عام، ثم الحديث عن مهلة توفيق الأوضاع للشركات المدنية".

وأضاف حافظ أبو سعدة أن الجانب الآخر من الأزمة هو أنه لا توجد موافقات كثيرة من جانب وزارة التضامن الاجتماعى على المنح والتمويلات الأجنبية الموجهة للمنظمات الحقوقية فى مصر، لافتا إلى أن تصريحات وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة غادة والى عن دخول 900 مليون جنيه منح للجمعيات خلال العام الماضى، هو تمويل للجمعيات التنموية وليس لمنظمات حقوق الإنسان، قائلا "مثل الهيئة الإنجيلية والجمعية الشرعية، وتلك الجمعيات تكون الجهات المانحة التى تتعامل معها تختلف عن الجهات المانحة للمنظمات الحقوقية".


موضوعات متعلقة:


- وزيرة التضامن: مشروع قانون الجمعيات الجديد يتوافق مع الدستور.. والمؤسسات حصلت على 900 مليون جنيه منحًا العام الماضى.. غادة والى: 100 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" لرعاية "أطفال بلا مأوى"