اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 09:27 م

جانب من الاجتماع

خلال اجتماعاتهما بنظيريهما فى الخرطوم.. وزير الزراعة: هيكلة الشركة المصرية السودانية للتكامل.. وتذليل العقبات أمام مشروع اللحوم.. وصلاح هلال: مزرعة إنتاج حيوانى على500 فدان.. وهيئة عليا للمشروعات

كتب عز النوبى الثلاثاء، 21 أبريل 2015 04:36 م

قال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه تم الاتفاق مع الجانب السودانى على البدء فى برنامج مشترك كبير من خلال إعادة هيكلة الشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعى، لتكون نموذجاً يتم تطبيقه فى مناطق أخرى بالسودان، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق أيضاً على أن يتم ضم وزيرى الرى والموارد المائية فى البلدين لمجلس إدارة الشركة.

لجنة من الخبراء


وأكد هلال فى تصريحات صحفية على هامش اجتماع ضم وزراء الزراعة والثروة الحيوانية والموارد المائية والرى فى البلدين بالسودان، بحضور الشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعى، على أهمية تكوين آلية جديدة للتكامل بينهما فى مجال الإنتاج النباتى والحيوانى والرى، لافتاً إلى أنه تم تكليف لجنة من الخبراء الفنيين فى الوفدين بوضع وصياغة هذه الآلية مع تحديد الأولويات، التى يهتم بها الجانبين فى كل من الإنتاج الحيوانى والإنتاج النباتى.

مكافحة الجراد الصحراوى


وأوضح وزير الزراعة أنه تم الاتفاق على تفعيل الشراكة المصرية السودانية فى مجال البحوث والتدريب وإنتاج التقاوى، مؤكداً ان وزارة الزراعة المصرية ستقوم بنقل خبرة باحثيها فى هذا المجال تحديدا للجانب السودانى، خاصة فى مجال مكافحة الجراد الصحراوى وتفعيل المسح المشترك لساحل البحر الأحمر مرة أخرى بعد توقفه ليكون دورها فاعلا فى تذليل القيود والعقبات بين الجانين.

تنفيذ مشروع اللحوم


وأكد هلال على أهمية التكامل بين البلدين فى مجالات الإنتاج الحيوانى والسمكى، وكذلك تنفيذ مشروع اللحوم الاستراتيجى بين البلدين بولاية النيل الأبيض والمخصص له 300 ألف فدان منذ 6 سنوات، لافتاً إلى أهمية تذليل العقبات لهذا المشروع، كما تم الاتفاق أيضاً على الشروع فى تنفيذ مشروع للاستزراع السمكى بولاية نهر النيل.

مزرعة للإنتاج الحيوانى


وتابع هلال أن الجانب السودانى خلال الاجتماع كان لديه إصرار كبير على الخروج برؤية واضحة ومشروع محدد حتى وإن كان صغيرا، يتم إنجازه ليكون مؤشرا إيجابيا يمكن الانطلاق منه لمشروعات أخرى، لافتاً إلى أن اللجنة الفنية للجانبين تعكف حالياً على وضع النقاط النهائية للعقد التنفيذى المزمع توقيعه بشأن إنشاء مزرعة للإنتاج الحيوانى على مساحة 500 فدان بأم بنيين.

توحيد القوانين


وأكد الجانبان على ضرورة توحيد القوانين الخاصة بالحجر البيطرى، حيث يتم إيفاد لجنة من كبار المسئولين والفنيين بوزارة الزراعة المصرية إلى دولة السودان للالتقاء ونظائرهم السودانيين لوضع آليات التنفيذ والجدول الزمنى لهذه المشروعات، مع ضرورة البدء الفورى للتنفيذ وفقاً للتوجيهات الوزارية، كما تم دعوة الجانب السودانى لانعقاد الجمعية العمومية للشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعى خلال الأسبوع الثانى من شهر مايو فى حضور وزراء الزراعة والمالية والرى من الجانبين.

حصاد الأمطار


ومن جانبه قال الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أنه تم الاتفاق أيضاً على قيام وزارة الرى من الجانبين بدراسة حصاد الأمطار فى منطقتى الدمازين والقاش مع وضع كافة الأدوات، التى تخص وزارة الرى المصرية تحت تصرف وزارة الرى السودانية فى هذا الأمر، مشيرا إلى أنه تم الموافقة على مقترح تقدم به لإنشاء هيئة عليا أو مجلس أعلى يضم كافة الأنشطة والمشروعات المصرية السودانية يتابع تنفيذها فى قطاعى الزراعة والرى.


موضوعات متعلقة :


- اتفاق مصرى سودانى على تنفيذ مشروعى اللحوم الاستراتيجى والاستزراع السمكى