اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:10 ص

الانتخابات فى السودان - أرشيفية

أمريكا وبريطانيا والسويد يعتبرون الانتخابات السودانية غير نزيهة

(أ ف ب) الثلاثاء، 21 أبريل 2015 04:57 ص

اعتبرت الولايات المتحدة وبريطانيا والسويد فى اعلان مشترك أمس الاثنين أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية التى جرت فى السودان الاسبوع الماضى لم تكن نزيهة، منددة بــ "فشل" الحكومة السودانية فى تنظيم هذا الاستحقاق.

وقالت الدول الثلاث فى اعلانها المشترك إنها تبدى اسفها "لفشل الحكومة السودانية فى تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وفى مناخ ملائم".

وشهد السودان من الاسبوع الماضى انتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية تخللتها مشاكل عديدة واتسمت بنسبة اقبال ضعيفة ويتوقع ان يفوز فيها الرئيس عمر البشير الذى يحكم البلاد منذ 26 عاما بولاية جديدة مدتها 5 سنوات.

وعزت واشنطن ولندن واوسلو ضعف اقبال الناخبين على التصويت الى "القيود على الحريات والحقوق السياسية" وكذلك ايضا الى النزاعات المستمرة فى بعض انحاء البلاد.

وأضافت الدول الثلاث ان "نتيجة هذا التصويت لا يمكن اعتبارها تعبيرا حقيقيا عن ارادة الشعب السوداني"، مضيفة "نحن ندين اعمال العنف التى جرت خلال الفترة الانتخابية ونواصل دعم السودانيين الراغبين فى المضى قدما فى عملية سياسية سلمية" ترمى الى اجراء اصلاحات وتحقيق الاستقرار فى البلاد.

ويتوقع ان تصدر نتائج الانتخابات فى نهاية إبريل الجارى وفى حال لم يحصل اى من المرشحين على اكثرية النصف زائد واحد من الاصوات يفترض ان تجرى دورة ثانية.