اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:50 ص

المحكمة الجنائية الدولية أرشيفية

رواد "تويتر" يحتفلون بانضمام فلسطين لـ"الجنائية الدولية".. ترحيب كبير بالقرار.. ونشطاء يتساءلون عن جدية ملاحقة مجرمى الحرب من القادة الإسرائيليين ومحاكمة دحلان أول المطالب

كتبت ريهام عبد الله الأربعاء، 01 أبريل 2015 06:17 م

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، صباح اليوم الأربعاء، انضمام دولة فلسطين رسميا لتصبح العضو رقم 123 فى المحكمة، فيما حاز خبر انضمام دولة فلسطين رسميا للمحكمة الجنائية الدولية على اهتمام بالغ من رواد موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" مرحبين بالقرار، لأنه سيتيح لفلسطين ملاحقة المسئولين الإسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وجرائم أخرى تورط فيها الاحتلال الإسرائيلى بحق الشعب الفلسطينى.

ودشن رواد موقع "تويتر" اليوم، الأربعاء، هاشتاج جديدا بعنوان "فلسطين عضو فى المحكمة الجنائية الدولية"، احتفالا بانضمام دولة فلسطين للمحكمة.

ومن جانبه، نشر الحساب الرسمى للمحكمة الجنائية الدولية على "تويتر" صورة لممثل دولة فلسطين بالمحكمة مرحبا بتمثيل فلسطين، وانضمامها كعضو جديد قائلا "المحكمة الجنائية الدولية ترحب بدولة فلسطين كعضو جديد".

تساؤلات حول جدية محاكمة القادة الإسرائيليين


وغرد النشطاء بقوة عبر الهاشتاج قائلين "إن ذلك يتيح لها قانونياً ملاحقة مسئولين إسرائيليين لارتكابهم جرائم حرب، ضم فلسطين لـ"المحكمة الجنائية الدولية" فرصة لملاحقة الإسرائيليين على جرائمهم.

وتساءل على بطيح العمرى عن مدى تأثير عضوية فلسطين فى المحكمة على ملاحقة مجرمى الحرب من القادة الإسرائيليين قائلا "السؤال المهم هل تتيح لها هذه العضوية ملاحقة مجرمى إسرائيل أم فقط عضوية تذكارية؟".

وحملت العديد من التغريدات شكوكا حول مدى قدرة المحكمة الجنائية فى إدانة إسرائيل بتهم ارتكاب جرائم بحق الفلسطينيين، حيث غرد رعد الشريف متساءلا "أمر جميل لكن هل سيدين العالم إسرائيل إن اتهمتها فلسطين بالجرائم!! أم سيبقى الأمر كما هو عليه سابقا؟".

مطالب بمحاكمة محمد دحلان


وطالب بدر البلوى بمحاكمة محمد دحلان، القيادى السابق بحركة فتح، الذى تم اتهامه بفساد مالى فى عام 1997 قائلا "حلو أجل ليتها تحاكم دحلان، وعصابة بيع وخيانة ملف قضية العرب القدس".

وبدأت تهمة محمد دحلان بالفساد المالى حين طلب الفلسطينيون عام 1997 تحويل حصتهم من رسوم حاجز كارنى، نحو مليون شيكل فى الشهر، على حساب جديد، واتضح فيما بعد أن الحساب الجديد مسجل على اسم سلطة المعابر الوطنية الفلسطينية، التى يدعى الإسرائيليون، بأنهم لم يسمعوا بها من قبل، ليتضح فيما بعد أن صاحب هذا الحساب هو محمد دحلان رئيس الأمن الوقائى فى غزة، ويدور الحديث عن حساب خاص خاضع لأوامر دحلان فقط الذى يمتلك فندق الواحة على شاطئ غزة، وهو من أفخم فنادق الخمس نجوم فى منطقة الشرق الأوسط، وبلغت تكلفته عدة ملايين من الدولارات.

ويشار إلى أن دولة فلسطين انضمت رسميا اليوم الأربعاء للمحكمة الجنائية الدولية ما يتيح لها ملاحقة مسئولين إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب، أو أخرى مرتبطة بالاحتلال.

وجرى حفل فى جلسة مغلقة فى مقر المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى بمناسبة هذا الانضمام، تسلم خلالها وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى نسخة رمزية من اتفاقية روما التى تأسست بناء عليها المحكمة الجنائية، ويشكل انضمام دولة فلسطين خطوة جديدة فى حملة دبلوماسية وقضائية أطلقتها القيادة الفلسطينية فى عام 2014.



المحكمة الجنائية الدولية ترحب بدولة فلسطين كعضو جديد



مطالبات بملاحقة مجرمى الحرب من القادة الإسرائيليين



إحدى تغريدات النشطاء المطالبة بإدانة المسئولين الإسرائيليين