اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:47 م

أعمال عنف – أرشيفية

وول ستريت جورنال تنتقد من يبررون العنف فى مصر.. مشكلات الإرهابيين والمتطرفين تلاحق مصر حتى قبل الإطاحة بمرسى.. الإخوان تغاضوا عن الفوضى والانفلات الأمنى.. السيسى يقف حليفا جادا ضد الإرهاب

كتبت إنجى مجدى الأربعاء، 04 مارس 2015 12:11 م

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو حليف جاد ضد الإرهابيين، حتى وإن انتقد الكثيرون طريقته فى مواجهة الاضطرابات الداخلية.

البعض فى مصر وأمريكا يقولون إن تزايد عنف الإسلاميين هو رد فعل على الانتفاضة الشعبية


وأضافت الصحيفة الأمريكية فى افتتاحيتها، الأربعاء، أن البعض فى مصر وداخل الولايات المتحدة يقولون إن تزايد عنف الإسلاميين فى مصر هو رد فعل على الانتفاضة الشعبية، التى أطاحت بجماعة الإخوان المسلمين من الحكم عام 2013، والتى أعقبها انتخاب السيسى رئيسا للجمهورية.

ويرى أولئك المنتقدين أن من خلال منع حكومة الإخوان المنتخبة من ممارسة السلطة التى حازت عليها عبر الصناديق الانتخابية، فإن السيسى دفع الإسلاميين لحمل السلاح مرة أخرى. وترد وول ستريت جورنال بالقول إن إشكالية هذه الحجة تتلخص فى أن مشاكل مصر مع الإرهابيين فى سيناء والمتطرفين بشكل عام تعود إلى ما لا يقل عن عام 2010، أى قبل الإطاحة بالإخوان أو حتى الربيع العربى.

مصر ازدادت تدهورا تحت حكم الإخوان


وتؤكد أن النظام الاجتماعى ازداد تدهورا بعد انتخاب حكومة محمد مرسى، التى حولت بصرها عن الفوضى المتزايدة والانفلات الأمنى، وبما فى ذلك العنف ضد الأقباط. وتضيف أن خطة الإخوان المسلمين كانت تهدف لفرض الحكم الإسلامى المتشدد تدريجيا من خلال الوسائل التشريعية والسلطوية الناعمة، لكن الإرهابيين لم يريدوا الانتظار كثيرا.

وتتابع الافتتاحية أن شبكة مكافحة الإرهاب فى مصر واسعة ومن غير المرجح أن تتغير سياسة الحكومة تجاه العنف طالما استمرت التفجيرات وواصل تنظيم داعش توسعه عبر شمال أفريقيا. وتشير إلى أن غالبية المصريين، الذين أنهكتهم الاضطرابات بعد 4 سنوات، يؤيدون الحرب على الإرهاب.

وختمت الصحيفة افتتاحيتها قائلة إن الشرق الأوسط يعج بالفوضى والخطر، التى سوف تزداد سوءا إذا ما انزلقت مصر إلى حرب أهلية حضرية على غرار الجزائر فى التسعينيات. لذا فإن من مصلحة الولايات المتحدة الآن قبل كل شىء أن تهزم مصر التطرف وتعزز قوى التسامح والاعتدال.




موضوعات متعلقة:


الخارجية: مكافحة الإرهاب فى ليبيا ضرورة بالتوازى مع أهمية دعم الحوار

خبراء اقتصاد يؤكدون فشل العمليات الإرهابية فى التأثير على المؤتمر الاقتصادى.. خبير بصندوق النقد الدولى: التفجيرات آفة أصابت الوطن وستنتهى.. وخبير أمنى: تسريع المحاكمات سيوقف الإرهاب