اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:54 م

وزيرة التعاون الدولى نجلاء الأهوانى

"التعاون الدولى" تضع اللمسات النهائية استعدادا للمؤتمر الاقتصادى.. الوزارة ترسل 4000 دعوة لكبار المستثمرين.. طرح 33 مشروعا حتى الآن.. الانتهاء من قاعة القمة الثلاثاء.. وتوقعات بزيارة الرئيس لشرم الشيخ

كتب هانى الحوتى الأربعاء، 04 مارس 2015 02:28 م

كشف مصدر حكومى باللجنة المنظمة لمؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصرى.. مصر المستقبل"، المقرر انعقاد فى الفترة من 13-15 مارس الجارى، أن اللجنة أرسلت حتى الآن نحو 4000 دعوة لكبار الشركات والمستثمرين بكافة الدول عدا قطر وتركيا للمشاركة بالقمة الاقتصادية، مضيفا أن اللجنة تلقت تأكيد بالمشاركة من 950 من رجال الأعمال، فضلا عن الوفود الرسمية من السفارات والدول التى أعلنت مشاركتها حتى الآن.

وأكد المصدر أن قائمة الشركات التى تم إرسال الدعوات لها خضعت للتشاور بين اللجنة المنظمة حيث تم اختيار أكبر الشركات والكيانات الاقتصادية العملاقة، وتم التركيز على مشاركة المستثمرين المتخصصين فى مجالات المشروعات المطروحة والتى وصلت حتى الآن إلى 33 مشروعا متوقعا زيادتها من 3 إلى 5 مشروعات إضافية خلال الفترة المقبلة عقب انتهاء بنوك الاستثمار من دراسات الجدوى لها.

وأشار المصدر إلى أن قائمة المدعوين من الشركات والكيانات الاقتصادية الضخمة وضعت بناء على ترشيحات من هيئة التمثيل التجارى التى رشحت 1000 شركة، ووزارة الاستثمار التى أعدت قائمة بالبنوك الدولية، بالإضافة إلى ترشيحات من ممثلى دولتى السعودية والإمارات الذين أعدوا قائمة ضخمة من المستثمرين من كافة الدول العالم للمشاركة بالمؤتمر الاقتصادى، لافتا إلى أن الشركات العالمية فى كافة المجالات أكدت مشاركة ممثلين عنها بالمؤتمر.

إرسال قائمة بأسماء المشاركين بالمؤتمر


وأوضح المصدر أن اللجنة اعتمدت فى إرسال الدعوات والتأكيد على المشاركين من خلال جهات عديدة بداية من إرسال وزارة التعاون الدولى خطابات رسمية باسم رئيس الوزراء للمشاركين، وإرسال قائمة بأسماء المشاركين إلى سفارات مصر بالدول المشاركة لتواصل مع المشاركين وتأكيد حضورهم والترتيب لمشاركتهم، بالإضافة إلى استغلال ممثلى السعودية والإمارات لعلاقاتهم الضخمة بالمستثمرين سواء فى بلدانهم أو فى دول أخرى لدعوتهم للمشاركة.

توقعات بزيادة الحجوزات بفنادق شرم الشيخ


ولفت المصدر إلى أنه على الرغم من أن تأكيدات الحضور وصلت حتى الآن إلى نحو 950 مشاركا من كبار الشركات العالمية إلا أن اللجنة تتوقع مشاركة ضخمة وذلك نظرا لزيادة عدد الحجوزات بفنادق شرم الشيخ، مما أدى إلى زيادة الفنادق المستضيفة للمؤتمر من 10 إلى 12 فندق قابلين للزيادة، كما تتلقى اللجنة حتى الآن طلبات عديدة من رجال أعمال مصريين وأجانب للمشاركة وهو ما دفع اللجنة لإعادة النظر فى تلك الطلبات وتحديد أولوية المشاركة بناء على جدية وحجم استثمارات الراغبين فى المشاركة.

وحول استمرار الموقف من عدم دعوة دولتى قطر وتركيا، أوضح المصدر أن عدم دعوة البلدين رسميا يرجع إلى خلافات سياسية لا شأن للجنة بها، وإذا تم إنهاء الخلاف السياسى ستوجه اللجنة دعوات رسمية للدولتين، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن عدد من الشركات العالمية المقرر مشاركتها يمتلك رجال أعمال قطريون حصص من ملكيتها ومن الممكن مشاركتهم بالمؤتمر.

وحول آخر الاستعدادات الفنية واللوجيستية للتجهيز للمؤتمر، أكد المصدر أن القاعة الرئيسية للمؤتمر سيتم الانتهاء منها يوم الثلاثاء المقبل، عقب تجهيزها بأحداث المعدات ووسائل الاتصال الحديثة، مشددا على أن القاعة الرئيسية للمؤتمر ستكون بمثابة مفاجأة للمشاركين وستتفوق فى تجهيزاتها عن المؤتمرات العالمية عقب استعانة اللجنة بأحدث الوسائل والنظم الحديثة فى تجهيز القاعة.

الانتهاء من قاعة المؤتمر قريبا


وأضاف أنه سيتم الانتهاء قريبا من تجهيز قاعات ضخمة للاجتماعات بين رجال الأعمال والمسئولين على هامش المؤتمر، بالإضافة إلى قاعة ضخمة مجهزة بأحدث وسائل الاتصال للصحفيين والاعلاميين المشاركين بالمؤتمر، فضلا على الانتهاء من رفع كفاءة البنية التحتية لمدينة شرم الشيخ قبل أسبوع من المؤتمر.

توقعات بزيارة السيسى لشرم الشيخ


وبحسب المصدر، يتوقع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى قريبا لشرم الشيخ للاطمئنان بنفسه على سير الاستعدادات للمؤتمر الاقتصادى، خاصة عقب تكرار الزيارات الأسبوعية لرئيس الوزراء بصحبة عدد من الوزراء للمدينة، وحرصه على التأكد من سير كافة النواحى سواء التنظيمية أو الأمنية بالشكل المطلوب قبل القمة.