اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:27 م

الرئيس السيسى وتميم أمير قطر

القمة العربية بوابة التصالح بين العرب..حفاوة استقبال السيسى لـ أمير قطر فى زيارته الأولى لمصر منذ توليه الحكم تفتح باب المصالحة..خبراء: فرصة لحل الأزمة بين القاهرة والدوحة..وتكرس لمصالحة عربية - عربية

كتب أحمد جمعة السبت، 28 مارس 2015 05:22 م

بالرغم من أن أجندة القمة العربية الـ26 شغلتها قضايا إقليمية مهمة على رأسها الوضع فى اليمن وليبيا والقضية الفلسطينية، إلا أنها أظهرت إرادة القوى العربية الساعية لتوحيد الصف لمواجهة التحديات التى تهدد المنطقة بل ومحاولة المصالحة، وظهر ذلك فى استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى للأمير تميم بن حمد آل ثان فى مطار شرم الشيخ، حيث بدا كلاهما على استعداد لرأب الصدع من أجل المصلحة الأكبر.

وأثار استقبال السيسى التكهنات بشأن مصالحة مصرية قطرية لإذابة جبل الثلج فى العلاقات بين البلدين عقب ثورة 30 يونيو.

السفير حسين هريدى: استقبال الرئيس السيسى لأمير قطر جاء كأى استقبال لزعيم عربى مشارك فى القمة



وأكد السفير حسين هريدى مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن استقبال الرئيس السيسى لأمير قطر بحفاوة جاء كأى استقبال لزعيم عربى مشارك فى القمة بسبب تلبيتهم لدعوة الرئيس السيسى لزعماء العرب لحضور القمة وهو برتوكول متبع، معربًا عن أمنيته أن تتحقق مصالحة بين مصر وقطر، وأن يتم تجاوز الخلافات وتكريس المصالحة العربية - العربية.

ونفى حسين هريدى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الحوثيين جزء من المعادلة السياسية فى اليمن، وأن دولة قطر كانت تعمل على عقد جلسات لحوار وطنى يشمل كل القوى السياسية، مؤكدًا أن دولة اليمن بها كميات كبيرة جدًا من السلاح تبلغ 60 مليون قطعة سلاح، داعيًا لضرورة تفعيل الحوار السياسى فى اليمن ودمج جميع الأطياف والقوى السياسية فى الحوار الوطنى.

عضو مجلس الشورى السعودى السابق: إجماع عربى على العمل المشترك



بدوره قال محمد آل زولفة عضو مجلس الشورى السعودى السابق، إن هناك إجماعًا عربيًا على العمل المشترك وتوحيد الجهودة المشتركة من أجل خدمة الأمة العربية، معربًا عن تمنيه عقد مصالحة مشتركة بين مصر وقطر، مؤكدًا أن استقبال تميم فى أهم قمة عربية فرصة للحل الأزمة بين القاهرة والدوحة، داعيا دولة قطر لضرورة ازالة الحواجز والعمل على الاعتراف بواقع الأمور فى مصر .

محمد آل زولفة: "الخليجى" دعم مصر على كل الأصعدة السياسية والتنموية كى تعود لريادة الأمة العربية


وأكد محمد آل زولفة عضو مجلس الشورى السعودى السابق فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وقوف مصر إلى جانب دول مجلس التعاون الخليجى يستوجب عمل دول مجلس التعاون الخليجى دعم مصر على كل الأصعدة السياسية والتنموية كى تعود لريادة الأمة العربية، ليتم إزالة الخلافات بين الدوحة والقاهرة، منتقدًا دعم الدوحة لتنظيم الإخوان.

الحوثيون ذراع داعمة لإيران فى المنطقة


وأوضح أن دولة قطر كانت تدعم عملية الحوار السياسى بين الأطياف السياسية فى اليمن عبر دعوة الحكومة بالتحاور مع الحوثيين ودمجهم فى مؤسسات الدولة اليمنية، مؤكدًا أن الحوثيين يعملون على العبث بالأمن القومى العربى بالتحالف مع إيران، وأصبحوا ذراع داعمة لهم فى المنطقة للعبث بأمن الخليج.

جاسر الجاسر: طائرات الدوحة والقاهرة تجاورت فى عملية "عاصفة الحزم".


بدوره طالب جاسر الجاسر مستشار تحرير جريدة الجزيرة السعودية، بضرورة أن تتحقق مصالحة بين مصر وقطر، مؤكدًا أن طائرات الدوحة والقاهرة تجاورت فى عملية "عاصفة الحزم" من أجل وقف التمدد الحوثى فى البلاد، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة تستوجب من الإخوة فى قطر على العمل على إذابة جبل الثلج فى علاقتها مع مصر.

وأكد أن الرئيس السيسى يتعامل بكل رحابة صدر ويترفع عن الصغائر والتجاوزات بحقه، ما يؤكد أنه رجل نيته طيبة ولا يحمل أى ضغينة لأى شخص، داعيًا أمير قطر للعمل فى إطار الوحدة العربية والعودة لروح هيبة الأمة عبر نبذ الخلافات، مطالبًا الدوحة بأن تقف مع مصر التى وقفت بجانب دول الخليج فى محنتهم والتهديد الكبير الذى تشكله إيران على المنطقة .


موضوعات متعلقة ..


- بالفيديو..السيسى فى افتتاح القمة العربية: أطراف خارجية تتدخل فى دول المنطقة لإثارة الأزمات..نحتاج إجراءات عربية موحدة لمواجهة الفكر المتطرف على الإنترنت ويؤكد: علينا إنشاء قوة عربية مشتركة للصد والردع


- الرئيس اليمنى يطالب باستمرار عاصفة الحزم حتى إعلان الحوثيين استسلامهم.. عبد ربه هادى فى افتتاح القمة العربية: الميليشيات الظلامية تريد تحويل بلدنا لساحة لنشر الفوضى..وإرادة الشعب دفعتنى لطلب التدخل


- الملك سلمان بن عبد العزيز فى افتتاح القمة العربية: عاصفة الحزم استجابة لنداء شعب اليمن وسلطته الشرعية.. العملية تهدف لردع العدوان الحوثى.. وأبواب الرياض مفتوحة أمام القوى اليمنية الراغبة فى الحوار


- أمير قطر يثنى على جهود مصر الحثيثة وكرم الضيافة وحسن الاستقبال


- بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة فى افتتاح القمة العربية: الرئيس عبد الفتاح السيسى قائد حكيم..نحتاج معالجة شاملة لأسباب التطرف..والحل الأمنى للمشكلات يجب أن يتم على نحو يحمى الكرامة الإنسانية


- ملك البحرين: مصر كانت ومازالت سند العرب فى الظروف الصعبة


- فايزة ابو النجا: الاتفاق على آليات القوة المشتركة خلال شهر