اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:46 م

وحدات سكنية - أرشيفية

قلق يصيب المصريين بالخارج لتأخر تخصيص قطع أراضى "بيت الوطن"

كتب أحمد حسن الخميس، 26 مارس 2015 06:57 م

وافق مجلس الوزراء على غلق باب الحجز بالمرحلة الثانية فى مشروع بيت الوطن (أراضى المصريين فى الخارج) بدلًا من 9 أبريل المُقْبِل، نظرًا للإقبال الشديد من المواطنين المصريين بالخارج على الحجز، حيث إنه بعد 10 أيام من بدء الحجز، تجاوز عدد تحويلات حجز الأراضى المطروحة 6 آلاف تحويل، بقيمة حوالى 600 مليون دولار، تمثل الدفعة المقدمة (25% من إجمالى ثمن الأرض).

كما قرر مجلس الوزراء، بعد انتهاء وزارة الإسكان من حجز وتخصيص الأراضى المطروحة طبقًا للشروط المعتمدة، تحديد عدد المتقدمين للحجز، الذين قاموا بتحويل المقدمات، ولم يتسن لهم الحصول على أراضٍ فى هذه المرحلة، واستيعاب المتقدمين فى مرحلة ثالثة بالمشروع ملاصقة للمرحلة الثانية، بنفس شروط الحجز.

لكن القلق أصاب المصريين بالخارج الذين حجزوا قطع أراضى مشروع بيت الوطن، الذى تم طرح المرحلة الثانية منه فى 3 مدن جديدة وهى القاهرة الجديدة والشيخ زايد ودمياط الجديدة، بعد تأخر تخصيص قطع الأراضى لهم حتى الآن، رغم وعود مسئول ملف بيت الوطن فى وزارة الإسكان الكثيرة بإنهاء إجراءات التخصيص أكثر من مرة إلا أنه لم تصل حتى الآن أى رسائل من الوزارة تؤكد عملية الحجز حتى الآن.

تأخر تخصيص قطع الأراضى


وأكد عدد من المصريين بالخارج لـ"اليوم السابع" أنه رغم مرور حوالى شهر من تاريخ فتح باب الحجز لقطع أراضى المرحلة الثانية من مشروع بيت الوطن من خلال الموقع الإلكترونى، الذى أطلقته وزارة الإسكان، إلا أنه لم تصلهم أى رسائل تأكيد بحجز قطع الأراضى من الوزارة حتى الآن، رغم إعلان مسئول ملف مشروع بيت الوطن بوزارة الإسكان أنه تم البدء فى تخصيص قطع الأراضى فى المدن الثلاث، اعتبارًا من يوم الخميس المقبل، مؤكدين أنهم لا يعرفون أموالهم أين ذهبت.

وتقدم عدد كبير من المواطنين المغتربين بشكاوى إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أكدوا فيها أن لجنة التخصيص القائمة على المرحلة الثانية لمشروع بيت الوطن تخالف أهم شرط، وهو أسبقية تحويل الدفعات المقدمة إلى حساب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى البنك المركزى المصرى.

وأكد عدد منهم أن موظفى الوزارة يفرغون كشوف التحويلات الواردة وفق تسلسل البنك المركزى دون مراعاة لتاريخ تحويل كل مبلغ خصوصا أن كشوف المركزى غير مرتبة زمنيا بحسب ورود التحويلات إلى حساب الهيئة، و"هو ما يعد خطأ فنى فادح أوقع الوزارة فى مخالفة قانونية جسيمة قد يترتب عليها رفع دعاوى قضائية قد تبطل عملية التخصيص" على حد قولهم.

ورفض المسئولون فى الوزارة الحديث عن أى تفاصيل تخص المشروع خاصة ما يتعلق بالتخصيص، حتى أن مسئول الملف لم يرد على هاتفه طيلة الأيام الماضية.

كانت وزارة الإسكان قد اعتذرت فى وقت سابق للمصريين بالخارج عن تأخير تسجيل الحوالات على الموقع الإلكترونى الخاص بمشروع بيت الوطن بسبب المراجعة الدقيقة للمستندات المقدمة من قبل المغتربين.


أخبار متعلقة..



- الوزراء: جلسة موسعة الأحد حول قانون الخدمة المدنية.. وغلق الحجز ببيت الوطن

- وزير الإسكان: مرحلة جديدة من مشروع "بيت الوطن" عقب المؤتمر الاقتصادى

- وزير الإسكان: بدء تخصيص أراضى "بيت الوطن" للمصريين بالخارج

- الإسكان تعتذر للمصريين بالخارج عن تأخير تسجيل الحوالات بالموقع الإلكترونى