اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:45 م

طلاب يؤهلون ماسورة مياه لاستخدامها فى أعمال السباكة

بالصور.. وزارة التعليم الفنى تبدأ تنفيذ خطة التدريب المكثف للطلاب

كتب ماجد تمراز الخميس، 26 مارس 2015 07:01 م

بدأت وزارة الدولة للتعليم الفنى والتدريب فى تنفيذ برنامجها المُكثف لتدريب الطلاب وتأهيلهم، استعدادًا للدفع بهم فى سوق العمل، لتنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية الجديدة.



اللواء محمد صلاح رئيس جهاز التدريب يتحدث إلى محرر اليوم السابع


وعقدت وزارة التعليم الفنى والتدريب عدة بروتوكولات تعاون مع عدد كبير من المراكز التابعة للوزارات والشركات الكبرى فى مصر لاستغلال مراكز التدريب بها، لتأهيل الطلاب وإثقال كافة المهارات الخاصة بأعمال البناء والتشييد.



الطلاب خلال حصة تدريبية بورشة السباكة داخل مركز التدريب


بيئة مدارس التعليم الفنى طاردة للطلاب.. ونسعى لتزويد عناصر الجذب بها وأكد الدكتور محمد يوسف، وزير الدولة للتعليم الفنى والتدريب، أن مدارس التعليم الفنى تعانى من عدة مشاكل أهمها عدم رغبة الطلاب فى دخول المدرسة أو يأسهم فى الحصول على التدريب المطلوب والتأهيل لسوق العمل، مشيرًا إلى أن البيئة الداخلية كانت طاردة للطلاب، وتفتقد إلى عناصر الجذب المطلوبة ليمكث الطالب داخلها.



مجموعة من الطلاب يؤهلون "ماسورة" مياه لاستخدامها فى أعمال السباكة


وأضاف الدكتور محمد يوسف، وزير الدولة للتعليم الفنى والتدريب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك عاملين رئيسيين هما السبب وراء عدم رغبة الطالب فى البقاء داخل المدرسة، الأول تمثل فى عدم وجود عناصر جذب داخل المدارس، وأن الوزارة ستوفر من خلال خطة على المدى البعيد مجموعة من الوسائل التى تربط الطالب بالمدرسة، وتجعله يفضل دخولها بدلا من البحث عن أماكن أخرى.



مجموعة من الطلاب يقصون ماسورة مياه بلاستيكية


وأوضح الدكتور محمد يوسف، وزير الدولة للتعليم الفنى والتدريب، أن السبب الثانى هو بحث غالبية طلاب التعليم الفنى والصناعى عن مصادر للرزق فى الخارج ومن ثم تخرج المدرسة من أولوياته، موضحًا أن مشروع "مدرسة منتجة"، يعتبر من أهم المشروعات التى تبنتها الوزارة فى الفترة الحالية، ويتمثل المشروع فى إنتاج المدرسة لمجموعة من المنتجات مصنوعة بأيدى طلابها، ويأخذ كل طالب أجر على المنتج الذى يشارك فى تصنيعه، وتعتبر تلك الخطوة جزءًا من آلية الاكتفاء الذاتى التى تبحث عنها الوزارة.



طلاب يتدربون على بناء الأسوار والجدران بقسم التشييد


يتلقى الطالب التدريب ويتم تخييره بين العمل فى مصر أو السفر إلى الخليج للعمل مقابل 1600 ريال شهريًا وقال اللواء محمد صلاح، رئيس جهاز تدريب التشييد والبناء بجسر السويس، إن وزارة التعليم الفنى والتدريب عقدت بروتوكولاً مع الجهاز لتدريب الطلاب على كافة التخصصات الخاصة بالتشييد والبناء والمتمثلة فى اللحام والنجارة والسباكة والكهرباء وغيرها، مشيرًا إلى أن الجهاز يضم 65 مركزًا يتولى كل منهم تدريب الطلاب على 10 حرف.



الطلاب يرصون قوالب الطوب خلال حصة البناء العملية


وأضاف اللواء محمد صلاح، رئيس جهاز تدريب الإنشاء والتشييد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك مركزين فى الجهاز يضمان معدات تدريب ثقيلة يتدرب عليها الطلاب، وهما مركز تدريب العاشر من رمضان ومركز تدريب السادس من أكتوبر، حيث يضم مجموعة من الأوناش وأجهزة الرفع الثقيلة المستخدمة فى الموانئ، موضحًا أن المعدة الواحدة يتدرب عليها 10 طلاب لمدة 20 يومًا، حيث يتم قبول المتدربين من الطلاب وغيرهم، ويتم التقديم بدءًا من سن 18 عامًا إلى 40 عامًا.

وأكد رئيس جهاز التدريب على الإنشاء والتشييد، أن المتدرب يحصل على بدل انتقال يومى 20 جنيهًا فيما عدا القانطين بسيناء والمدن القريبة منها فيحصلون على 60 جنيهًا يوميًا، كما يحصلون على زى مخصص لنوع التدريب الذين يحصلون عليه، مشيرًا إلى أنه بعد انتهاء فترة التدريب فى المراكز التابعة للجهاز يخير الطالب بين توفير فرصة عمل فى مصر مع الاتفاق على المقابل المادى، أو السفر إلى المملكة العربية السعودية مقابل الحصول على 1600 ريال سعودى مقابل العمل 8 ساعات.


موضوعات متعلقة..


- ارتفاع نسب الغياب بمدارس البنين إلى 60% يهدد تنفيذ خطة تطوير "التعليم الفنى".. والوزارة: إجراءات صارمة ضد المتغيبين عن الدراسة.. ولن نتهاون فى تطبيق القانون لمواجهة ظاهرة الهروب الجماعى