اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 03:55 م

أحمد عبد الغنى

أحمد عبد الغنى: ضعف التمويل أدى لتأجيل مشاريع القطاع وخاطبنا "محلب" لتمويل أعمال إضافية

نبيلة مجدى الخميس، 26 مارس 2015 06:00 م

قال الدكتور أحمد عبد الغنى رئيس قطاع الفنون التشكيلية أن تنفيذ المشاريع التى تم الإعلان عنها مؤخرا والتى من بينها البيناليهات العالمية كبينالى الخزف والفوتوغرافيا الدوليين مرهون بالدعم المادى الذى ستقدمه جهات الدولة للقطاع ومنها وزارة الثقافة، مشيرا" طالبت وزير الثقافة بتمويل هذه المشروعات وسيقوم بدوره بمخاطبة رئيس الوزراء إبراهيم محلب للبحث فى إمكانية تمويل هذه النشاطات".
وجاءت تصريحات الدكتور أحمد عبد الغنى، ردا على سؤال لليوم السابع حول إمكانية تنفيذ المشروعات فى الوقت الذى يتعطل فيه إنجاز العديد من المشروعات بسبب ضعف التمويل.
وأكد الدكتور أحمد عبد الغنى كذلك فى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم بقاعة الندوات بدار الأوبرا أن رئيس الوزراء إبراهيم محلب وعد بمضاعفة ميزانية وزارة الثقافة بما يمكنها من تنفيذ هذه المشروعات.
وفيما يخص الجدل المثار حول لوحة الفنان الراحل عبد الهادى الجزار"إنسان السد" والتى قالت ابنته فيروز الجزار فى تصريحات لليوم السابع أنها حضرت إحدى المعارض بمتحف الفن الحديث فى 2012 وشاهدتها بها، وأنه فى يوم المعرض ذاته رأت ثلاثة من اللوحات المزورة منسوبة لوالدها وقد تم عرضهم بالمعرض"، أكد الدكتور أحمد الغنى أنه "من المستحيل" أن تكون قد شاهدتها، مشيرا إلى أن اللوحة قد تم إهدائها للاتحاد الاشتراكى العربى عام 1967 ضمن 20 عملاً فنيًا، وأن الأخبار المتداولة حول حرقها إبان أحداث ثورة 25 يناير أو ضياعها لا تزال غير مؤكدة، مشيرا إلى أن الراقابة الإدارية تحقق الآن فى هذه القضية وهو الموكل إليها إعلان نتيجة التحقيق.
وفى السياق ذاته وبالإشارة إلى ما قد صرحت به فيروز الجزار لليوم السابع حول إهانة لوحات والدها فى مخزن متحف الفن الحديث، قال الدكتور أحمد عبد الغنى أطلعت وزير الثقاقة أثناء زيارته اليوم على اللوحات، نافيا تعرضها لسوء التخزين
وأعلن الدكتور أحمد عبد الغنى أيضا أنه أبلغ وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوى خلال لقاءه به اليوم أثناء الزيارة المفاجئة التى قام بها الأخير بالمشكلات التى يعانى منها متحف الفن الحديث، مشيرا إلى تردى أحوال مخازنه، وكذلك المشاكل التى تعانى منها المتاحف فيما يخص التوثيق أيضا.
وعن خطة القطاع المقبلة، قال الدكتور أحمد عبد الغنى:"سنفتتح خلال الفترة المقبلة مجموعة من المتاحف منها جمال عبد الناصر ومحمود خليل وغيرها".

موضوعات متعلقة..

"الفنون التشكيلية" يصدر بيانًا بشأن نبأ اختفاء لوحة "السد العالى"