اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 02:00 م

جولة الوزير بشرم الشيخ

وزير الصحة: انتهاء 85% من خطة الاستعداد الطبى لمؤتمر شرم الشيخ

جنوب سيناء - فايزة مرسال الإثنين، 02 مارس 2015 03:41 م

أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، أهمية التأمين الطبى بمستشفى شرم الشيخ الدولى لاستقبال مؤتمر مصر الاقتصادى، مؤكدا الانتهاء من 85% من خطة الاستعداد الطبى للمؤتمر، لكننا سنرتفع بالسقف إلى ما هو أعلى لـ100% قبل انعقاد المؤتمر.

وأضاف الوزير، خلال جولته بمدينة شرم الشيخ، أننا نستقبل حدثاً تاريخياً، حيث يتم الإعداد له منذ فترة، ولابد أن نكون على قدر المسئولية، خاصة أن المؤتمر ينقل مصر إلى آفاق التنمية، ورسالة إلى العالم بأننا نستحق أن نكون مصريين، لذلك تم رفع درجة الاستعدادات القصوى بمستشفيات طريق مصر السويس وعيون موسى ورأس سدر حتى شرم الشيخ لجاهزية تلك المستشفيات، تحسباً لاستقبال المرضى القادمين إلى شرم الشيخ.

وأشار "عدوى" إلى أن المؤتمر يعكس رؤية اقتصادية وأمنية ليطمئن الزائر على خدماته الصحية بما ينعكس بالإيجاب على دعم الاقتصاد المصرى، بالإضافة إلى قطاع السياحة.

رافق الوزير خلال جولته بشرم الشيخ اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتور أحمد الأنصارى رئيس هيئة الإسعاف والدكتور مصطفى غنيم رئيس قطاع العمليات والتشغيل بالوزارة، لمتابعة الاستعدادات النهائية لقطاع الصحة، كما تفقد الوزير مستشفى شرم الشيخ الدولى، والمركز الإقليمى للإسعاف، للتأكد من جاهزيتهما لتقديم الخدمات العلاجية للضيوف.

وأوضح الوزير أن الخطة الصحية لانعقاد المؤتمر الاقتصادى، تضم العديد من المحاور، أهمها خطة العمل والتحرك السريع وإخلاء المرضى، حيث تبدأ الاستعدادات من أول القضاء على القوارض وهناك خطط وقائية عديدة، منها التفتيش الدورى على مقدمى ومعدى الطعام للضيوف حتى نطمئن إلى وصول كوب المياه بالشكل الصحى.

من جانبه أكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أن المدينة انتهت من كل الاستعدادات الطبية وسيتم تلافى جميع الأخطاء السابقة الناتجة عن العجز فى الأيدى البشرية، مشيراً إلى زيادة حافز جذب العمالة إلى 300% لجذب العمالة، للعمل بكل قطاعات جنوب سيناء.

من ناحية أخرى، أوضح الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس هيئة الإسعاف، أنه تم الانتهاء من إنجاز المركز الإقليمى للإسعاف على مستوى سيناء، شمالا وجنوبا، بمساحة 3500 متر مربع، بتكلفة بلغت 33 مليون جنيه، بمواصفات هندسية قياسية، ليستخدم طبقا لمتطلبات التشغيل، حيث يضم قاعات لعقد الدورات التدريبية وغرف عمليات وتدريب أطقم الإسعاف على الإسعافات، بالإضافة إلى إنشاء غرف لإقامة المتدربين من مختلف مدن الجمهورية.

وأضاف "الأنصارى" أن المركز يضم خدمة ما قبل وصول المريض إلى المستشفى، مع توافر أطباء وممرضين، حيث تم تقسيم شرم الشيخ لـ4 قطاعات لتقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية لضيوف المؤتمر الاقتصادى، مشيراً إلى وضع خطة لتأمين المؤتمر الاقتصادى تشمل عدة محاور، حيث سيتم وضع 5 سيارات إسعاف أمام قاعة المؤتمرات، بالإضافة إلى تواجد سياراتى إسعاف بكل فندق من الفنادق المستضيفة للمؤتمرين مع وضع سيارات إسعاف بالطريق الدولى ووضع طائراتى هليوكوبتر بمطار شرم الشيخ، والتنسيق مع الخدمات الطبية برئاسة الجمهورية لإمكانية التدخل السريع وإخلاء المرضى إلى مستشفيات القوات المسلحة بالقاهرة.

وفى السياق ذاته، أوضح الدكتور محمد ضاحى، مدير مستشفى شرم الشيخ الدولى أنه تم رفع درجة الاستعدادات إلى الدرجة القصوى، حيث تم التنسيق مع أمانة المجالس الطبية المتخصصة لإيفاد متخصصين فى كل القطاعات وتجهيز 21 سرير طوارئ، وتمت مراجعة جميع أجهزة الرعاية المركزة، والتأكد من وجود مستلزمات قسم أشعة الرنين المغناطيسى وتجهيز الأجهزة لتصل النسبة المخصصة لعمل أجهزة الرنين المغناطيسى من 45 % إلى 85%.