اغلق القائمة

السبت 2024-05-04

القاهره 06:17 ص

المجلس الأعلى للثقافة

"ملتقى الرواية" يفتتح يومه الأول بـ"جلسات علمية" فى فن السرد

كتب أحمد إبراهيم الشريف الأحد، 15 مارس 2015 02:33 ص

يفتتح اليوم الأحد ملتقى القاهرة الدولى السادس للإبداع الروائى العربى "تحولات وجماليات الشكل الروائى- دورة فتحى غانم" بالمجـلس الأعـلى للثـقافة فى "المسرح الصغير – دار الأوبرا" الساعة الـ11 ظهرا ويبدأ بكلمة اللجنة العلمية، وكلمة أسرة فتحى غانم، وكلمة المشاركين فى الملتقى، وكلمة أمين عام المجلس الأعلى للثقافة.

وتبدأ الجلسات العلمية بالجلسة الأولى من 12:30 – 2:30 ظهرا فى «المسرح الصغير – دار الأوبرا المصرية»، ويرأس الجلسة صلاح فضل، ويشارك فيها، إبراهيم فتحى تطور التقنيات الروائية فى مصر، لطيف زيتونى، أطراف السرد والفوضى الخلاقة، محمد برادة: العلاقة الإشكالية بين الشكل والدلالة، منى طلبة، إعادة بناء التراث: قراءة فى روايات معاصرة.

الجلسة الثانية (أ) 5:00 – 7:00 م

وتعقد فى "قاعة المؤتمرات" بالمجلس الأعلى للثقافة، رئيس الجلسة: لطيف زيتونى، ويشارك فيها: - إبراهيم أبوطالـب، بـ"تقنيات الشكل الروائى فى رواية "إنه البحر"، ومحمــــــود الضبع بـ"تقنيات وطرائق الرواية الجديدة" ومحمد بريرى، بـالتراسل بين روايتى "واحة الغروب" و"تغريدة البجعة"، ومروة مختار بـ"العنوان وسيميولوجيا التأويل. - نبيل سليمــان تقنيات الشكل فى روايات الزلزال السورى.

الجلسة الثانية (ب) 5:00 – 7:00 بـ" قاعة المجلس الأعلى للثقافة" رئيس الجلسة: محمد مشبال ويشارك فى الجلسة سامى سليمـان بالوعى باتساع حدود النوع فى تلقى الرواية، وسمير منـدى، الحدود المراوغة، وشعيب حليفـى، الرواية العربية وتفكيك الأنساق، ويوسف نوفل السـرد وتجاوز حدود النوع.

الجلسة الثالثة (أ) 7:30 – 9:30 بـ"قاعة المؤتمرات" يرأس الجلسة عبد المنعم تليمة، ويشارك فى الجلسة أمانى فــؤاد تراكب مستويات التقنية فى الرواية المعاصرة، حامد أبو أحمـد، التطور الذى حدث فى التقنيات الروائية، حسام نايـل الأنبياء الجدد: قراءة فى روايتين، نبيل حداد رواية "العتبات": الآفاق والتحولات، وائل فـاروق، الشخصية الروائية بين الوجود والكينونة.

الجلسة الثالثة (ب) 7:30 – 9:30 بـ« قاعة المجلس الأعلى للثقافة» يرأس الجلسة الحبيب السالمى صفاء النجار، الرواية والسينما: تطور البنية الحكائية وتعدد مستويات السرد، لنا عبد الرحمـن، التشكيل الروائى بين الإيقاع والصورة، محمد شاهـــين رجال فى الشمس، لماذا لم يدقوا الخزان؟ منير عتيبـة، تقنية السرد بعين الكاميرا فى رواية "التلصص".