اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 07:14 م

صحافة القاهرة

صحافة القاهرة: 90 مليار دولار حصاد اليوم الثانى للمؤتمر الاقتصادى.. المرحلة الأولى من انتخابات "النواب" قبل شهر رمضان.. مصر والإمارات توقعان عقد "العاصمة الإدارية الجديدة"

كتب أيمن رمضان – أحمد عبد الرحمن الأحد، 15 مارس 2015 02:28 ص

تراجع أزمة السولار وانفراجة فى البوتاجاز، "الإصلاح التشريعى" تتلقى معلومات جديدة عن "تقسيم الدوائر" من "التعبئة"، قادة مصر وإثيوبيا والسودان يوقعون "وثيقة مبادئ سد النهضة" 23 مارس، رئيس وزراء إيطاليا: مشاركتنا رسالة واضحة للعالم.. كان هذا أهم ما جاء فى صحافة صباح الأحد.



22 اتفاقية اقتصادية بإجمالى استثمارات تقدر بقيمة 90 مليــار دولار تقريبًا كانت حصيلة الســاعات الأولى مــن اليــوم الثانــى لمؤتمر "دعــم وتنميــة الاقتصادالمصرى.. مصر المســتقبل"، وعلــى الرغم من تنوع توقيع تلك الاتفاقيات مع شركاء التنمية، سواء العرب وهما الإمــارت والســعودية، أو الأجانــب وهما الصين وإيطاليــا، إلا أن كل الاتفاقيــات تركــزت فى قطاع الطاقــة والكهرباء،ما اعتبره الخبــراء دليلاً على وضع الدولة مشــكلة نقــص الطاقة التى تعانــى منها مصر، والتى أدت إلى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة الصيف الماضــى، على رأس أولوياتها خلال اتفاقيات المؤتمر.

أكدت مصادر مطلعة، أن اللجنة العليا للانتخابات تعتزم الدعوة لإجراء المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية فى منتصف يونيو المقبل، أى قبل بداية شهر رمضان بــ3 أيام، والذى يبدأ فى 18 يونيو المقبل، على أن تبدأ الدعاية للمرحلة الثانية بعد شهر رمضان، وتحديداً فى نهاية يوليو، وقالت إن انعقاد جلسات مجلس النواب سيكون فى نهاية شهر سبتمبر.

- كارثة.. معلومات المناهج الدراسية مأخوذة عن "جوجل"

- "كيرى": واشنطن ملتزمة بتعزيز الشراكة مع القاهرة وقرار قريب بشأن المساعدات

- "لجنة الفيروسات الكبدية": لن نستخدم "سوفالدى المصرى" بمركز العلاج

- مقتل 19 متطرفاً فى قصف جوى لـ"بؤر الإرهاب بسيناء.. حملة أمنية تعثر على مخزن سرى يحتوى على 42 طلقة "أر بى جى"




أعلن رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزي، أن مشاركة بلاده ودول الاتحاد الأوروبى فى مؤتمر شرم الشيخ، تمثل رسالة واضحة للعالم بأن استقرار مصر لا يعنى الشعب المصرى وحده، لكنه يشكل أهمية كبرى لاستقرار المنطقة بأسرها والعالم، وقال رينزى، فى تصريحات لـ"الأهرام"، إن إيطاليا معنية تمامًا بالاستقرار والرخاء فى مصر، وأكد أن السلام والاستقرار فى مصر يصب فى مصلحة جميع دول الشرق الأوسط وأوروبا والعالم.

أكد تمام سلام رئيس الوزراء اللبنانى، أن مشاركة بلاده فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، جاء انطلاقًا من حرصها على الإسهام فى تعزيز مصر وتقويتها، لأن ذلك دعم للأمة العربية ولبنان، وقال، فى تصريحات لـ"الأهرام" عقب لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه استمع من الرئيس لرؤيته حول نهضة وتقدم مصر وتحقيق متطلبات التنمية وفرص العمل للشباب، مشيرًا إلى أن الرئيس أبدى حرصه على سلامة لبنان واستقراره.

- الرئيس يبحث زيادة الاستثمارات مع قادة ومؤسسات مالية عالمية

- السيسى ورينزى يتحدثان عن تألق صلاح مع فيورنتينا

- الجروان: مصر قادرة على تخطى الصعوبات

- وزير المالية السعودى: ندعو مؤسسات التمويل الدولى لدعم القاهرة




قرر مجلس التأديب والصلاحية برئاسة المستشار نبيل زكى، عزل 41 قاضيًا من مناصبهم القضائية وإحالتهم للتقاعد، بينهم ١٠ من المجموعة المسماة بـ"قضاة من أجل مصر" و٣١ آخرين من الموقعين على البيان المؤيد للجماعة الإرهابية من على منصة الاعتصام المسلح للإخوان برابعة العدوية، وجاء ذلك بعد إدانتهم بالاشتغال بالسياسة ومناصرة فصيل سياسى، بالمخالفة لأحكام قانون السلطة القضائية، كما قضى مجلس التأديب برفض دعوى الصلاحية المقامة بحق 30 قاضيًا آخرين، وهو الأمر الذى من شأنه عودتهم لمباشرة عملهم بالقضاء.

تراجعت أزمة السولار فى عدة محافظات وانخفضت طوابير السيارات أمام محطات التموين، بعد ورود كميات كبيرة منه للمحافظات لضخها فى محطات التموين، ففى دمياط اختفت طوابير الانتظار للسيارات داخل المحطات وعلى الطرق، ووجد أصحابها سهولة نسبية فى عمليات التموين لتوافر الوقود بجميع مشتقاته.. وأكدت مديرية التموين فى كفر الشيخ، أن الأزمة فى طريقها للزوال خاصة بعد تشديد الرقابة وانخفاض نسبة العجز فى حصة المحافظة بعد توريد ١٫٢ مليون لتر فى المتوسط يومياً.

- الأباتشى يواصل قصف بؤر الإرهاب برفح وجنوب الشيخ زويد

- خفض أحمال الكهرباء يتراجع إلى الصفر

- النيابة الإدارية: خطوة مهمة لمكافحة فساد الجهاز الإدارى

- 4 أوناش جديدة لشركة حاويات قناة السويس




كشفت مصادر مطلعة، أن مؤسسة رئاسة الجمهورية اختارت مذيعى المؤتمر الاقتصادى من خلال المكتب الإعلامى، وأبلغت أن من وقع الاختيار عليهم لتقديم المؤتمر قبل 4 أيام من انعقاده، وقالت المصادر: "وقع الاختيار على المذيعة إيمان الحصرى، لليوم الأول، والمذيع رامى رضوان، لليوم الثانى، فيما تقدم ريهام السهلى حفل الختام".

قال وزير الخارجية السودانى، على كرتى، إنه سيتم التوقيع على وثيقة المبادئ لسد النهضة الإثيوبى فى العاصمة السودانية الخرطوم، يوم 23 مارس الجارى، بحضور قادة مصر وإثيوبيا والسودان، وأضاف فى تصريحات صحفية بمطار الخرطوم، عقب عودته ضمن وفد السودان الذى ترأسه الرئيس عمر البشير للمشاركة فى مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصرى.. مصر المستقبل"، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس وزراء إثيوبيا، هيلى ماريام ديسالين، اللذين التقاهما البشير بمصر، قبلا الدعوة للتوقيع على الاتفاق الذى كان قد توصل إليه وزراء خارجية الدول الثلاث بالخرطوم.

- تقرير إسرائيلى: تنويع مصادر السلاح المصرى لن يكون فى مصلحتنا

- حملة أمنية موسعة لإنهاء "انفلات العاصمة"

- الموت يغيب محمد وفيق بعد صراع مع المرض

- محافظ الجيزة يُمهل رئيس حى العمرانية 48 ساعة لـ"تبليط شارع الهرم"




أكدت لجنة تعديل قوانين الانتخابات أنها تلقت إحصائيات جديدة من قبل مصلحة الأحوال المدنية والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بشأن أعداد السكان والناخبين، وذلك لتجنب أى "أرقام غير دقيقة" تستغل كثغرات يشوبها العوار الدستورى فيما بعد.

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس الوزراء، حاكم دبى، أمس، مراسم توقيع عقد مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، على هامش المؤتمر الاقتصادى، الذى يعقد فى شرم الشيخ، فيما علمت "الشروق" أن الرئيس أمر بتشكيل لجنة دائمة من مجلس التنمية الاقتصادية والوزراء المعنيين لمتابعة تنفيذ المشروعات التى تم الاتفاق عليها خلال المؤتمر.

- إطلاق "استراتيجية التنمية المستدامة.. رؤية مصر 2030"

- العبار: إذا أردتم استثمارات قوية.. فاستثمروا فى مصر

- غداً.. بريطانيا تصدر تقريرها عن "الإخوان"

- اتجاه فى "تشريع مجلس الدولة" لرفض مشروع "جواز الاستغناء عن سماع الشهود"