اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:51 ص

مريض - أرشيفية

آلاف الشباب معرضون للسرطان والجنون بسبب جلسات الأنس والفرفشة.. الأبحاث الطبية تحذر: الشيشة تعادل 200 سيجارة وبها يورانيوم تصيب بالسرطان.. والحشيش يرفع فرص الإصابة بالجنون.. والسجائر تسبب 26 مرضاً

كتب إسلام إبراهيم الأحد، 01 مارس 2015 12:21 م

حذرت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية العالمية التى نشرت خلال شهر فبراير الماضى من الأضرار الصحية الخطيرة والقاتلة الناجمة عن تدخين الحشيش والشيشة والسجائر، الثلاثى "المدمر"، والضيف الدائم على لقاءات الآلاف من المراهقين والشباب المصريين خلال جلسات الأنس والفرفشة، وهو ما قد يكون له انعكاسات خطيرة على صحتهم والصحة العامة للمجتمع بأسره.

وكشف فريق من العلماء بجامعة واشنطن الأمريكية عن دور تدخين السجائر فى تحفيز الإصابة بخمس أمراض جديدة لم يثبت وجود أى علاقة مشتركة بينهم من قبل، ليكون إجمالى الأمراض التى تتسبب فيها هذه العادة الضارة 26 مرضا تقريباً.

الأمراض الجديدة التى تسببها السجائر



وأوضح الباحثون أنهم اكتشفوا دور تدخين السجائر فى رفع فرص الإصابة بالعدوى الميكروبية وأمراض القلب الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى، ومجموعة من أمراض الرئة الناجمة عن تدخين التبغ، وذلك بمقدار الضعف، وكما ترتفع فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمى الناجمة عن نقص الدم الوارد إلى أنسجتها بمعدل 6 أضعاف.

وتابع الباحثون أن الأبحاث الماضية قد أثبتت دور تدخين السجائر فى رفع فرص الإصابة بأمراض الرئة وأمراض الشرايين والأزمات القلبية والسكتة الدماغية ومرض السكر والانسداد الرئوى المزمن والالتهاب الرئوى، بالإضافة إلى 12 نوعا من السرطان، ليصبح إجمالى الأمراض كلها 26 مرضا.

لا تهرب من غلاء السجائر بتدخين الشيشة لأنها تعادل 200 سيجارة وبها "يورانيوم" يسبب السرطان

وسنسلط الضوء الآن على المخاطر الجديدة للشيشة، العضو الدائم على جلسات الكثير من الشباب خلال هذه الأيام، وكشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من الجامعة الألمانية الأردنية والجمعية العلمية الملكية بالأردن أن دخان الشيشة يحتوى على مستويات قاتلة من اليورانيوم والرصاص، وهى من العناصر السامة التى تسبب أمراضاً خطيرة.

الشيشة تعادل 200 سيجارة



وأوضحت الدراسة أن تدخين الشيشة لمدة ساعة يعرض الأشخاص لمستويات كبيرة جداً من الدخان تقدر بنحو 200 ضعف كمية الدخان الناجمة عن تدخين السجائر، أى أنها تعادل 200 سيجارة.

وأضافت الدراسة أن مستويات اليورانيوم بالدم تصل إلى مستويات خطيرة للغاية عقب تدخين الشيشة، تقدر بنحو 26 ضعف المستويات الموصى بها، لافتة ً أن التعرض إلى هذه المعادن الثقيلة يرفع فرص الإصابة بالسرطانات على المدى البعيد، وخاصة ً سرطان الرأس والعنق.

وتوصى منظمة الصحة العالمية "WHO" وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" بألا يزيد الحد الأقصى من اليورانيوم داخل مياه الشرب التى يتناولها الإنسان عن 30 ميكروجرام بكل لتر "30 جزء فى المليون"، بينما كشفت النتائج أن مستوياته فى دخان الشيشة بلغ حوالى 800 جزء من المليون، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية.

ونشرت هذه النتائج خلال شهر فبراير الماضى بالمجلة الطبية " BMC Public Health" .

الشيشة تسبب سرطان الرئة والبنكرياس



وكما كشفت دراسة أخرى أشرف عليها فريق من الأطباء بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، أن تدخين الشيشة يرفع تركيزات النيكوتين والكوتينين والمركبات العضوية المتطايرة بالدم، وتساهم هذه المواد الخطيرة فى رفع خطر الإصابة بالأورام السرطانية وخاصة سرطان الرئة وسرطان البنكرياس، كما ترتفع فرص الإصابة بالأمراض المزمنة الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسى.

ونشرت هذه النتائج مؤخراً بالمجلة الطبية "in Cancer Epidemiology, Biomarkers & Prevention".

الحشيش يسبب الجنون


وكما حذرت الأبحاث الحديثة التى نشرت خلال الشهر الماضى من الحشيش، وأوصدت الباب أمام المدخنين الذين قد يلجئون إلى "الحشيش" كبديل للسجائر، حيث كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الحشيش يرفع فرص الإصابة بالجنون.

وأضافت الدراسة أن تدخين الحشيش قد يتسبب فى الإصابة بالكثير من الأعراض المرضية الخطيرة التى قد تصل إلى حد الجنون، مثل فرط النشاط ومشاكل النوم والعنف الشديد والشعور بالغضب من أقل مؤثرات، وأيضاً الاكتئاب والتهيؤات، والهلاوس السمعية والبصرية، وذلك حسبما نشر بالمجلة الطبية "Journal of Affective Disorders".


موضوعات متعلقة


إنفوجراف.. تعرف على 10 كوارث صحية للحشيش أبرزها ضعف الانتصاب



السيسى : نراهن على المملكة العربية السعودية فى نجاح المؤتمر الاقتصادى


السيسى: علاقتنا بالسعودية لم تتغير ومواقف خادم الحرمين تاريخية


السيسى: نلتقى بالعاهل السعودى فى ظروف صعبة تمر بها المنطقة