اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:29 م

آثار العدوان على غزة

تفاقم أزمة الكهرباء بغزة إثر تعطل أحد خطوط الإمداد الإسرائيلية

غزة (أ ش أ) الجمعة، 27 فبراير 2015 07:43 م

أعلنت شركة توزيع الكهرباء فى قطاع غزة اليوم الجمعة عن تعطل أحد الخطوط الاسرائيلية المزودة للقطاع ورفض الشركة الاسرائيلية اصلاحه مما أدى الى تفاقم أزمة الكهرباء.

وقال الناطق باسم شركة كهرباء غزة جمال الدردساوي، فى تصريح صحفي، إن الخط المعطل هو خط "بغداد" المزود لمدينة غزة، مضيفا أن شركته تواصل اتصالاتها ومتابعتها لإصلاحه إلا أن الشركة الاسرائيلية ترفض طلبها، وتابع أن تعطيل الخط سيؤدى إلى تشويش العمل فى برنامج الكهرباء المعمول به حاليا فى مناطق مدينة غزة (6 ساعات وصل و12 ساعة قطع) وسيفاقم من شدة أزمة النقص الكهربائى التى يعانى منها القطاع.

وناشد الجهات الرسمية التدخل للاسراع فى إعادة تشغيل الخط، داعيا المنظمات والهيئات الدولية العاملة فى غزة بسرعة الضغط على الجانب الإسرائيلى لإعادة إصلاح الخط قبل تفاقم الأزمة الموجودة أصلا، ويعانى قطاع غزة من أزمة كهرباء متفاقمة،حيث يحتاج لنحو 360 ميجاوات لسد احتياجات سكانه البالغ عددهم نحو 8ر1 مليون نسمة لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميجاوات.

ويحصل القطاع على التيار الكهربائى من ثلاثة مصادر، أولها إسرائيل، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميجاوات، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ 28 ميجاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء فى غزة ما بين 40 إلى 60 ميجاوات.