اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:35 م

فيضان ـ صورة أرشيفية

إجلاء العشرات من العائلات إثر فيضان شمال غرب تونس

تونس (د ب أ) الجمعة، 27 فبراير 2015 12:51 م

بدأت وحدات من الحماية المدنية فى تونس بإجلاء العشرات من العائلات اثر بداية فيضان وادى مجردة الرئيسى شمال غرب البلاد فجر اليوم الجمعة.

وذكرت تقارير اعلامية ان خطر الفيضانات أصبح يهدد القرى والتجمعات السكنية القريبة من وادى مجردة وعدد آخر من الأودية الفرعية فى مدن باجة وجندوبة وبوسالم والكاف.

وذكر مسئولون ان منسوب المياه فى وادى مجردة فاق 10 أمتار اليوم فى مدينة بوسالم كما تجاوز 11 مترا فى جندوبة بسبب هطول أمطار غزيرة منذ أيام.

وقامت وحدات من الحماية المدنية بإجلاء 25 عائلة من مساكنهم اليوم الجمعة ونقلهم إلى مركز إيواء جنوب باجة كما أجلت عائلات فى عدد من القرى بجندوبة المجاورة اثر تسرب المياه إلى منازلهم. وصعد الكثير من السكان إلى اسطح المنازل لتفادى المياه التى تسربت إلى بيوتهم. وفى مدينة ساقية سيدى يوسف التابعة لولاية الكاف جرفت مياه أحد الأودية شيخا لا يزال فى عداد المفقودين.

وفى منطقة فرنانة التابعة لولاية جندوبة تدخلت مروحية عسكرية أمس الخميس لإنقاذ امرأة من خطر الموت كانت تعرضت لنزيف دموى حاد على إثر وضعها لمولودها فى بيتها المحاصر بالمياه.

وتسبب فيضان عدة أودية فرعية فى قطع طرق ومسالك بجهة باجة ومجاز الباب وجندوبة وبوسالم وإغراق مزارع ومساحات فلاحية وتسرب مياه إلى القرى القريبة من الأودية.

وشكلت وزارة الداخلية خلية أزمة تحسبا لتأزم الاوضاع فى الشمال الغربى بينما أعلنت السلطات المحلية فى تلك المناطق عن تعليق الدراسة فى المدارس. ورجح مسئولون بداية تراجع منسوب مياه وادى مجردة بدءا من اليوم فى حال توقف هطول الامطار.

وتشكو المناطق المحاذية لوادى مجردة وعدد آخر من الأودية الفرعية فى الشمال الغربى من تداعى البنية التحتية ما يجعلها عرضة لخطر الفيضانات. وقال وزير البيئة نجيب درويش اليوم ان هذه المناطق تحتاج إلى بناء سدين فى أقرب الآجال خلال عامى 2016 و2017.

وتعود آخر فيضانات شهدتها المنطقة إلى عام 2012 حيث خلفت ستة قتلى وخسائر قدرت بـ40 مليون دينار كما أتلفت 22 ألف هكتارا من الأراضى الزراعية.