اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 10:36 م

ختان الإناث

احنا مش لوحدنا ..29 دولة تشارك مصر كارثة "تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى" الصومال وغينيا على رأسهم ..ومصر في المرتبة الرابعة.. البتر مصير فتيات دول المُقدمة..وفتيات مصر يتعرضن لختان الدرجة الرابعة

كتبت رضوى الشاذلى السبت، 05 ديسمبر 2015 08:38 م

مصطلحات كثيرة حاول العالم استخدامها لإخفاء الجريمة الأساسية وهى التشويه المتعمد للأعضاء التناسلية للإناث على مستوى العالم، الختان أو حسب ما وضحته منظمة الصحة العالمية "أي جراحة تستهدف إزالة جزء أو كل الأعضاء التناسلية للأنثى، دون سبب طبى أو علمى وراء هذا الإجراء"، فكما يؤكد الأطباء أن هذه العملية تُجرى فقط بخلفية ثقافية ودينية، ولا علاقة لها بالطب، ولا تمت بصلة إلى العلم، في مصر و29 دولة أخرى تمارس الجريمة ذاتها، رغم صدور الكثير من الاجراءات التي تطالب بالتوقف عن هذه الجريمة البشعة، التي تترك أثار سيئة على أجساد الإناث، وعلى الرغم من أن الجريمة تحدث في كثير من الدول، إلا أنها تختلف من منطقة إلى أخرى، على حسب طريقة الإجراء، أو حتى السن الذي تكون فيه جراحة "الختان"، وهو ما أوضحه التقرير الأخير لليونسيف عن هذه العملية.

أنواع الختان حسب ما أوضحت منظمة الصحة العالمية، حيث تم تقسيمه إلى أربع أنواع على حسب طريقة تنفيذ الجراحة، وتختلف كما أوضحنا من قبل على حسب الدولة التى تُجرى بها.

النوع الأول


هذا الذي يتضمن إزالة غطاء العضو التناسلى للمرأة فقط، وعلى الرغم من أنه أقل وطأة من النوع الثاني إلا أنه نادراً ما يتم اجراءه.

النوع الثانى


يعد هو الأكثر شيوعاً في العالم، والذي يتضمن إزالة جزء أو كل العضو التناسلى.

النوع الثالث


هو ما يعرف بالختان الفرعوني وهو أحد اسوأ أنواع الختان،حيث يتم فيه إزالة كل الأعضاء التناسلية الأنثوية الخارجية.

النوع الرابع


هذا النوع يشمل اجراءات مختلفة في الأعضاء التناسلية الأنثوية، وهو ما عرفته منظمة الصحة العالمية بأنه أي عملية جراحية الأخرى تجرى للأعضاء التناسلية الأنثوية.

أبرز الدول التي تُوافق على ختان الأناث...ونسب الدول..وكذلك نسب التشويه


125 مليون امرأة في العالم وقعن ضحية لبتر أجزاء من جهازهن التناسلى، وفق التقرير الذى قدمته منظمة اليونسيف، والتي أشارت أيضاً أن دول أفريقيا بشكل أساسى هي من تشارك في هذه الجريمة، بنسبة تتخطى 98%، ومن بين هذه الدول الصومال بنسبة 98%، وغينيا 96%،وجيبوتى في المرتبة الثالثة 93%،أما مصر فتأتى فى المرتبة الرابعة بنسبة 91%، والكاميرون وأوغندا في ذيل القائمة بنسبة 1 % فقط.

القائمة السابقة تضمنت أبرز الدول التى توافق على اجراء ختان للأناث، كذلك أقرت منظمة اليونسيف قائمة أخرى للدول الذي يحدث بها تشوه للأعضاء التناسلية للمرأة وتأتى مصر في المُقدمة بنسبة 72%، وأثيوبيا في المرتبة الثانية بنسبة 23% ونيجيريا في المرتبة الثالثة بنسبة 19.9%.

وضع مصر من قوانين حظر الختان


على الرغم من أن مجلس الشعب في عام 2008 أقر نص قانون يجرم قانونا يجرم ختان الإناث إلا في "حالة الضرورة"، وأصبح يعاقب من يقوم بالختان بالسجن لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وعامين وغرامة قد تصل من ألف جنيه إلى خمسة آلاف جنيه، إلا أن هناك الكثير من المخالفات التي تجرى سنوياً دون رقابة.