اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:59 م

الشهيد سمير قنطار

اغتيال سمير قنطار يكشف اصطفاف الإخوان مع إسرائيل.. ويحدث انقساما حادا داخل التنظيم الدولى.. فروع الجماعة تفتح النار على حماس بعد إدانتها للحادث.. وقيادى يعترف: صراعتنا تثبت أننا جماعة غير مقدسة

كتب أحمد عرفة الإثنين، 21 ديسمبر 2015 07:30 م

أحدثت اغتيال سمير القنطار، القيادى فى حزب الله، حالة انقسام داخل جماعة الإخوان وتنظيمها الدولى، بعدما نعت حركة "حماس" وفاة القيادى بحزب الله، لتشن جماعة الإخوان فى مصر، وسوريا هجوما عنيفا على حركة المقاومة الفلسطينية.

فى الوقت الذى أدانت فيه كتائب "عز الدين القسام"، الجناح العسكرى لحماس، عملية اغتيال قنطار، كون الضحية أبرز مقاومى الاحتلال الإسرائيلى، والمعروف بعميد الأسرى فى سجون إسرائيل، وقفت بقية فروع الجماعة موقفًا يكشف عن انتهازية التنظيم، واصطفافه بصف القاتل هذه المرة، لمجرد وجود خلاف سياسى مع قنطار.

حماس تنعى سمير قنطار وتدين عملية اغتياله


بدأ الانقسام عندما أصدرت حركة حماس بيانا جاء فيه: "ندين اغتيال المناضل سمير القنطار، وندعو المجتمع الدولى إلى تحمل مسئولياته"، كما قال سامى أبو زهرى المتحدث الرسمى باسم الحركة فى بيان له "حماس تدين جريمة اغتيال المناضل سمير القنطار".

عقبها مباشرة أصدر عدد من قيادات الإخوان، وعدد من فروع الجماعة بيانات تدين بيان حماس وتهاجمها بشكل كبير، وأصدر إخوان سوريا بيانا يهاجم حماس، وقال عمر مشوح المتحدث بإسم إخوان سوريا: "ندين إدانة ‫حماس لمقتل القيادى بحزب الله ‫‏سمير القنطار، ولا نعترف بهذا البيان على الإطلاق".

من جانبه، قال عمرو فراج، مؤسس شبكة رصد الإخوانية، "إخوان سوريا يدينون ما يقوم به إخوان فلسطين، بينما إبراهيم منير بتاع التنظيم الدولى والتنسيق والرابطة وبتاع اخوان مصر وبتاع أى حاجة مش عارف إزاى ينسق المواقف صح بين أعضاء التنظيم بدل ما هىّ عمالة تطلع فى الميديا كده عادى وتظهر قد إيه أحنا مخترقين".

الجماعة غير المقدسة


فيما علق أنس حسن، القيادى الإخوانى: " المواقف الأخلاقية والعقدية هى رصيد الحركات الإسلامية الحقيقى، فإن تلونت بنجس المصالح الضيقة تحللت تدريجيا من كونها إسلامية الغاية إلى كونها ذاتية المقصد".

وقال علاء البحار، القيادى الإخوانى " عندما تنعى حماس سمير القنطار، وعندما يوافق حزب النهضة على تخفيض أسعار الخمور فى تونس، عندما تتصارع بعض قيادات الاخوان فى مصر، كل ذلك يعنى أن الجماعة ليست مقدسة عندما تدخل حلبة السياسة".

التنظيم الدولى يعانى أزمة سوء التنسيق


من جانبه، قال طارق أبو السعد، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن التنظيم الدولى للجماعة يعانى من أزمة كبرى حيث لا يوجد تنسيق على الإطلاق بين فروع الجماعة، موضحا أن هذه الأزمة ظهرت بشكل كبير مع إخوان اليمن وكذلك إخوان الأردن.

وأضاف أبو السعد فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن قيادات الإخوان يحملون إبراهيم منير، أمين التنظيم الدولى، ونائب مرشد الإخوان مسئولية هذا الارتباك، والاضطراب داخل التنظيم خلال الفترة الأخيرة، موضحا أن الجماعة ليست على قلب رجل واحد كما يزعمون، بل هى جماعة متشتتة، وكل منها يبحث عن مصلحته.



موضوعات متعلقة..



كتائب "عز الدين القسام" تنعى القائد اللبنانى سمير القنطار