اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:53 ص

المدير التنفيذى للوكالة الدولية للطاقة فتيح بيرول

مدير الوكالة الدولية للطاقة: استمرار تراجع أسعار النفط فى 2016

كتبت: إنجى مجدى الخميس، 10 ديسمبر 2015 10:30 ص

قال المدير التنفيذى للوكالة الدولية للطاقة، فتيح بيرول، أن أسعار النفط الخام ستواصل التراجع فى 2016، مما يشكل تحديا للحكومات التى تحاول تشجيع إستخدام الطاقة المستدامة المرتفعة التكلفة.

وتشير شبكة "سى.إن.بى.سى"، الإخبارية، الخميس، إلى أن أسعار النفط زادت الخسائر بعد إستمرار تراجعه إلى أقل معدل لها منذ سبع سنوات، هذا الاسبوع، فضلا عن أن غياب أى آمال فى إستعادة الأسعار خلال العام المقبل.

وقال بيرول على هامش إجتماعات قمة المناخ فى باريس: "عندما ننظر إلى 2016، لا أرى أسباب عديدة تدفع الأسعار لأعلى.. الطلب بات أضعف وربما نرى عودة النفط الإيرانى إلى السوق وسيكون هناك وفرة من النفط". مضيفا أن 2016 ستكون عاما آخر نحو مزيد من تراجع أسعار النفط وسيكون لهذا عواقب على الإستثمارات فى هذا القطاع.

وتراجع سعر النفط الخام إلى أقل من 40 دولار للبرميل، هذا الأسبوع، لأول مرة منذ عام 2009. وتشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى تراجع الإستثمارات فى صناعة النفط لأكثر من 20% خلال 2015، فى أكثر معدل تراجع فى التاريخ، فيما من المتوقع مزيد من الهبوط فى 2016.

وعلق بيرول بالقول "لم نرى قط خلال السنوات الـ30 الماضية، تراجع إستثمارات النفط بهذا المعدل خلال عامين فقط، مما سيكون له عواقبه على الأسواق فى السنوات القليلة الماضية".

وشهدت أسعار النفط تراجعا حادا منذ يونيو العام الماضى مع إرتفاع إنتاج النفط الصخرى الأمريكى وفى مقابل إصرار منظمة الدول المنتجة للنفط "أوبك" رفع سقف الإنتاج، بينما تراجع الطلب من الصين، التى تمثل مستهلك ضخم للمنتجات النفطية.