اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:04 م

عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية

رئيس "الثروة المعدنية":إجراءات تأمين المناجم تتحملها الشركات المالكة

كتب - رأفت إبراهيم الإثنين، 09 نوفمبر 2015 05:17 ص

أكد الجيولوجى عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية، أن إجراءات تأمين المناجم فى مصر تتم من خلال تولى كل شركة فعليات عمليات تأمين نفسها تحت إشراف الهيئة وبالتنسيق مع قوات الجيش والشرطة، لافتا إلى أن هناك 15 مركز تفتيش بقوة 75 مفتش مناجم منتشرين على مستوى الجمهورية لتأمين الخامات التعدينية.

وأضاف رئيس هيئة الثروة المعدنية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مصر بها مناجم حكومية وقطاع خاص ويتراوح عدد تراخيص البحث والاستغلال للمناجم بين 280 و300 منجم، موضحا أن المناجم المعلقة والموقوفة تخضع للإشراف الكامل للهيئة وتتم إجراءات تأمينها من خلال المراكز التعدينية ومكاتب التفتيش، حيث أن الهيئة لديها 13 مركز تعدينى و5 استراحات على مستوى الجمهورية.

وأشار الجيولوجى عمر طعيمة إلى أن مكاتب التفتيش ومراكز التعدين بكل طاقاتها البشرية التى تعمل بها يعملون على مدار الساعة فى حالة تنسيق وتكامل لتأمين الخامات التعدينية، موضحا أن المشونات التابعة للهيئة إذا تواجدت فى مكان ترخيص بحث واستغلال فإن عمليات تأمينها تقع على المرخص تحت إشراف الهيئة.

وتابع ان "منجم جبل السكرى له طبيعة خاصة فى عمليات تأمينه، حيث تتم إجراءات التأمين من خلال الشركة بجانب تواجد عدد من المفتشين داخل المنجم نفسه بالتنسيق مع الشرطة والجيش على مدار الساعة".

وكانت هيئة الثروة المعدنية قد تمكنت من إحباط سرقة 690 كليو من الصخور الحاملة للذهب من خلال 5 سودانيين ومصرى يقومون بسرقة الصخور من منجم الفواخير بالصحراء الشرقية.