اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 01:51 م

سيدة تمارس الرياضة

جمعية"صحة المرأة":62%من المصريات لا يتناولن السلطة و74% لا يمارسن الرياضة

كتبت أمل علام الإثنين، 09 نوفمبر 2015 06:21 ص

أكدت الدكتورة نوران حسين، استشارى أشعة الثدى، ومدير الجمعية المصرية لصحة المرأة، أن 62 % من السيدات يتجاهلن السلطة والخضار، حيث يتناولن السلطة بمعدل 20 % فقط من الوجبات طوال اليوم، و74 % لا يمارسن الرياضة وأن 54 % فقط يقمن بشرب الماء بشكل كافى يوميا.

وقالت نوران حسين، خلال ندوة نظمتها الجمعية، أن 80 % من السيدات لا يقمن بعمل الفحص الدورى للثدى، موضحة أن معدل تناول الوجبات الجاهزة يمثل 32 %، موضحة أن 83 % من السيدات ليس لديهن معلومات عن أعراض سرطان الرحم والمبيضين وعنق الرحم ولا يعرفن وسائل الاكتشاف المبكر عن هذه الأمراض.

وأضافت، أن نصف عدد السيدات لديهن دراية بالفحص الذاتى لأعراض سرطان الثدى، و51 % لم يقمن بعمل الماموجرام من قبل، و92 % لا يعرفن التطعيم الخاص بالوقاية من سرطان عنق الرحم، و61 % لا يخضعن للفحص الطبى الشامل إلا فى وجود أعراض.

وأوضحت نوران إن هذه الاحصائيات نتجت عن استطلاع أقامته الجمعية لـ2500 سيدة للوقوف على أهم المفاهيم الخاطئة المثارة حول صحة المرأة، ومحاولة تصحيحها.

وأشارت إلى أن الاهتمام بالغذاء الصحى وممارسة الرياضة يقى من الإصابة بالسرطان، وخصوصا سرطان الثدى، موضحة أن الهدف من الاستبيان هو تحديد أولويات الجمعية المصرية لصحة المرأة فى الفترة القادمة طبقاً لنتائج الاستطلاع، فى برامج الكشف المبكر ورفع الوعى الصحى لدى السيدات للوقاية من سرطان الثدى.


وأوصت الدكتورة نوران حسين بضرورة زيادة الوعى بأعراض أورام المرأة (المبيض، الرحم وعنق الرحم)، حيث إن الاستبيان أظهر أن 83 % من عدد السيدات لا يعلمن شيئا عن أعراض هذه الأورام، وخاصة أنها تتشابه مع أعراض أخرى.

كما أوصت الدكتورة بضرورة القيام بحملات لأماكن تجمع السيدات لتوعيتهن بطرق الكشف المبكر عن الأورام، وحشد وسائل الإعلام الفترة القادمة للتركيز على أورام المرأة وطرق الكشف المبكر عنها.