اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:48 م

تمثال جيمس جويس

بعد ضجة تمثال العقاد المشوه بأسوان.. كيف يقدر العالم الغربى أدباءه؟!

كتبت بسنت جميل الأحد، 08 نوفمبر 2015 12:38 م

أثار تمثال الأديب الكبير عباس محمود العقاد الجديد المتواجد فى محافظة أسوان، ضجة كبيرة من قبل الفنانين المهتمين بالفن مصر، لأنه جاء مشوها وغريبا ولا يحمل ملامح الأديب عباس العقاد فى شىء ولا يليق بمقامه التاريخى ويشار إلى أن واقعة التماثيل المشوهة لم تكن الأولى من نوعها، بل حدث ذلك عدة مرات، منها التمثال المشوه لـ نفرتيتى الذى كان متواجدا فى المنيا وتمثال يوسف شاهين الذى كان موجودا بالإسكندرية.

وعلى الرغم من المكانة الهامة التى تتمتع بها هذه الشخصيات التاريخية والأدبية والفنية فى مصر، إلا أننا لم نقدر هذه المكانة مثلما يفعل الغرب، حيث إنهم يصنعون تماثيل أدبائهم على درجة كبيرة من التقنية المميزة والجيدة هذا بالإضافة إلى أنهم يختارون بعناية شديدة أماكن هذه التماثيل فى مختلف الشوارع الحيوية، ومنهم:

تمثال أوسكار واليد


يعد أوسكار واليد من أهم مؤلفى المسرح، له شعبية كبرى، وأصبح من كبار كتاب المسرحيات الشعبية فى لندن، ومن أهم أقواله "يستطيع الرجل أن يعيش مع أى امرأة بشرط ألا يحبها، الخبرة هى الاسم الذى يصنف به كل شخص أخطاءه" ونتيجة لهذه الشعبية صنع له أفضل تمثال فى ميدان ميريون دبلن، ويتواجد التمثال على صخرة كبيرة بالميدان.



تمثال جورج برنارد شو


يشار إلى أن جورج برنارد شو من أشهر المؤلفين الأيرلندين، كانت أول نجاحاته فى النقد الموسيقى والأدبى، ولكنه انتقل إلى المسرح، وتحتوى كتابات برنارد شو على جرعة كبيرة من الكوميديا، ومن أهم أقواله "عندما يكون الشىء مثيرا للضحك، فابحث جيدا حتى تصل إلى الحقيقة الكامنة وراءه"، "إننى أغفر لنوبل إنه اخترع الديناميت لكننى لا أغفر له أنه اخترع جائزة نوبل، ونتيجة لمكانة جورج صنع له تمثال خارج المتحف الوطنى فى أيرلندا فى ساحة ميريون.



تمثال جيمس جويس


يعد جيمس جويس من أشهر الكتاب والشعراء فى القرن 20، وكانت من أشهر أعماله التى نالت نجاحا واسعا كانت فى كتاب"عوليس"، يعتبر الكتاب من أعظم كتب اللغة الإنجليزية، ولذلك قدرت الدولة مشوارة الأدبى على مدار حياته وصنعت له تمثال فى شارع أوكونيل مدينة دبلن بأيرلندا.



تمثال صمويل جونسون


يمثل صمويل جونسون أهم النقاد والشعراء والكتاب فى بريطانيا، واستطاع جونسون أن يكون كاتباً مميزاً، حيث إنه كانت يكتب بالحس الأخلاقى والفكرى لمسئوليات التأليف، ومن أشهر أقواله "الوطنية هى الملاذ الأخير لكل نذل، يميل المرء إلى الشكوى من جحود من رفعوا قدرهم فوقه بكثير"، ونتجة لمشواره الأدبى الحافل صنع له تمثال عام 1838 أمام المنزل الذى سكن فى شفيلد بإنجلترا.



تمثال نوح وبستر


يعد نوح وبستر من أهم علماء اللغة الأمريكين، ومن أهم أعماله أنه استطاع أن يؤلف كتاب "معهد اللغة الإنجليزية لقواعد النحو والصرف"، كما عرف عن "وبستر" أنه من ضمن المؤلفين الذين دافعوا عن أمور كثيرة، مثل حملته العنيفة من أجل قانون حق التأليف، ونظراً لحياة وبستر الأدبية صنعت له الدولة تمثال يقع فى مدينة هارتفورد عاصمة ولاية كونيكتيكت بأمريكا.





موضوعات متعلقة


كلاكيت للمرة الثانية بعد تشويه "نفرتيتى".. تمثال مشوه لـ"العقاد" فى أسوان.. رئيس الفنون التشكيلية: فضيحة فى حق مصر.. ومحمد عبلة: بشع وشكله يخوف.. وياسر منجى: لا يليق بعملاق الأدب العربى