اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 11:34 ص

جانب من المعرض

بالصور.. نجوم الكوميكس يتألقون بمعرض الشارقة الدولى للكتاب

رسالة الشارقة -عادل السنهورى ـ أحمد منصور الأحد، 08 نوفمبر 2015 01:35 م



شهد جناح كوميكس الذى يقام للمرة الأولى فى تاريخ معرض الشارقة الدولى للكتاب، بالتعاون مع ComiCave تفاعلا كبيراً من قبل زوار المعرض، مع أبطال الكوميكس الذين يطلون من بين قاعات المعرض، حيث دأب "ايرون مان" على الوقوف فى المدخل الرئيسى لمركز اكسبو الشارقة، سامحاً للزوار بالتقاط ما يشاؤون من صور معه.

و لم يقتصر الجناح الموجود فى القاعة رقم 1 فى معروضاته على الكتب وحسب، وإنما قدم نماذج مختلفة لشخصيات تمثل الانيمى اليابانى "المانغا" مثل كوين جوبيتر، والانيمى الغربى الذى يقف على رأسه كابتن اميركا متسلحاً بدرعه.

فعاليات عديدة يضمها جناح الكوميكس فى المعرض، ففى الوقت الذى جلس فيه 3 رسامين وراء إحدى الطاولات ليقوموا برسم فورى لوجوه الأطفال، شهد الجناح مجموعة من ورش العمل التى يقدمها متخصصون فى فن الكوميكس، من بينهم الفلبينية منار لاهام والتى تولت مع رفيقتها تعليم الأطفال طرق مختلفة لصناعة الأساور والعقود التى تتخذ من وجوه بعض شخصيات الكوميكس المعروفة أساساً لها، كما تقوم منار بتعليم الأطفال على صناعة العقود باستخدام الأسلاك وخيوط الصوف متعددة الألوان، وعن تجربتها فى ذلك، قالت: "هذه هى المرة الاولى التى نقدم مثل هذه الورشة فى معرض الشارقة الدولى للكتاب، وقد وجدنا اقبالاً جميلاً من الأطفال الذين يرون فى هذه الصناعة مجالاً للإبداع".

ورش أخرى أقيمت فى الجناح ذاته، تولى تقديم أحدها الونزو ايماتا والذى تولى تعليم الأطفال أسس رسم شخصيات الكوميكس، وطرق انشاء قصص الكوميكس التى تعتمد احياناً على شخصية واحدة تختلف فى حركاتها وتعابير وجهها.

وأشار ايماتا إلى أن هذه الورشة تأتى فى إطار مشاركته فى معرض الشارقة الدولى للكتاب، منوهاً إلى أنه فضل المشاركة لاختبار جمهور جديد يختلف عن الذى يتواجد فى معارض الكوميك كون العالمية.
كما يقوم اندى كاريون وايلا اورانسيليو واشرف جهورى وتركسيا كوينزون واخرون يشاركون فى تقديم ورش العمل الأخرى والتى جاءت فى السياق ذاته.

الجمهور أبدى اعجابه بفكرة تواجد جناح خاص بالكوميكس فى المعرض، حيث قالت نيشا موهانا "تواجد شخصيات الكوميكس فى المعرض، بلا شك تعتبر إضافة مهمة له، حيث يوجد هناك الكثير من الناس الذين يعشقون هذه النوعية من الشخصيات التى استطاعت أن تحقق نجاحاً كبيراً فى السينما، خاصة فى سلسلة أفلام ذا افنجرز".

من جانبها أكدت شادن خليل، أن وجود جناح خاص بالكوميكس فى معرض الشارقة الدولى للكتاب، من شأنه رفع مستوى الاقبال على هذا النوع من الفنون لما يتمتع به من شغف كبير.، موضحة لدى الأطفال شغف كبير تجاه فن الكوميكس وشخصياته، وهو ما نلمسه عندما تتواجد هذه الشخصيات فى الأفلام، واعتقد أنه من الجميل أن يرى الأطفال هذه الشخصيات على أرض الواقع حتى وان كانت على شكل مجسمات، فهى تفتح امامهم افاق مختلفة وجديدة للتعرف على ثقافات المجتمعات الأخرى.

جناح الكوميكس فى المعرض يوفر للجمهور مجموعة متنوعة من العناوين المميزة على رأسها سلسلة "الهجوم على تيتان"، وهى سلسلة قصص يابانية مصورة طبع منها أكثر من 52 مليون نسخة، وكانت من أكثر الكتب مبيعاً على مستوى العالم، بالإضافة إلى كتاب "رجل الرمال" من تأليف الإنجليزى نيل جيمان، وكذلك كتاب "فاليريان ومدينة الألف كوكب" من تأليف لوك بريسون والذى يستمد أحداثه من أحد كتب القصص المصورة الفرنسية ويتوقع إنتاج فيلم تسند أحداثه على هذا الكتاب قريباً، وسيشتمل المعرض أيضاً على منتجات سلسلة "الزومبى" والذى تم عرض مسلسل تلفزيونى يستند فى أحداثه على هذه السلسلة القصصية فى أكثر من 200 قناة.












موضوعات متعلقة..


- ناشرون وكتاب: المستقبل للكتاب الورقى والإليكترونى فرضته الضرورة