اغلق القائمة

الجمعة 2024-05-03

القاهره 01:03 م

جانب من مؤتمر سد النهضة

وزير الرى: مصر ترفض قيام شركة واحدة بتنفيذ الدراسات الفنية لسد النهضة

كتبت أسماء نصار - تصوير حسن محمد السبت، 07 نوفمبر 2015 12:37 م

أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن مصر ترفض قيام شركة بمفردها بتنفيذ الدراسات الفنية الخاصة بسد النهضة الأثيوبى، مشيراً إلى ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة.



وأضاف مغازى فى كلمته خلال افتتاح أعمال اللجنة الوطنية لسد النهضة الأثيوبى، المنعقد فى القاهرة، أن ما تم الاتفاق عليه بين الوزراء فى الجولة الخامسة لأعمال اللجنة الوطنية فى أبريل الماضى، وهو ما يمثل حلا توافقيا، حيث تم الاتفاق على اختيار شركتى "بى . ار. ال" الفرنسية و"دلتارس الهولندية" لتنفيذ الدراسات بنسبة 70% للولى و30% للثانية.



وأشار مغازى إلى أن ما تم الاتفاق عليه فى اتفاق المبادئ الذى وقع عليه رؤساء الثلاث دول " مصر والسودان وأثيوبيا فى مارس الماضى، يعتمد على مخرجات الدراسات الفنية لسد النهضة الأثيوبى المزمع إعدادها بواسطة اللجنة الثلاثية الوطنية.



وأوضح مغازى أن إعلان المبادئ يعد ملمحا هاما من ملامح التعاون وبناء الثقة بين الدول الثلاث، مشيراً إلى أن مصر والسودان وأثيوبيا مسئولين عن الإسراع فى سير المفاوضات الحالية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بينهما.



وشدد وزير الرى على وحدة الهدف والمصير بين دول حوض النيل الشرقى "مصر والسودان وأثيوبيا"، موضحاً أننا نجتمع اليوم ليس فقط لأن هدفنا واحداً، ولكن لأننا ننتمى لأسرة واحدة، هى أسرة النيل، ولهذا يجب أن ترتكز مناقشتنا على أساس المنفعة المتبادلة بعدم الضرر والعمل على تحقيق المصلحة للجميع.