اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 12:36 ص

نصر الدين علام وزير الرى الأسبق

وزير الرى الأسبق يشيد بموقف المفاوض المصرى خلال مباحثات سد النهضة

كتبت أسماء نصار السبت، 07 نوفمبر 2015 09:53 م

قال الدكتور نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى الأسبق أن مصر بدأت تتخذ الطريق الصحيح فى مفاوضات سد النهضة، مشيداً بكلمة الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، التى القاها اليوم خلال اجتماعات سد النهضة الأثيوبى بالقاهرة، والتى أكد خلالها على حقوق مصر التاريخية فى مياه نهر النيل، وكذلك تأكيد "مغازى" رفض مصر القاطع انفراد شركة واحدة بتنفيذ الدراسات الفنية لسد النهضة.

أضاف "علام" تصريحات صحفية اليوم أن كلمة وزير الموارد المائية والرى المصرى جاءت معبرة عن شواغل الشارع المصرى وستأتى بتأثير إيجابى على المفاوضات فى مراحلها المقبلة، وخاصة المتعلق منها بأعتراضه على استمرار الجانب الأثيوبى فى بناء السد مقابل ما يتم على أرض الواقع من مفاوضات، لم تحقق آثارا إيجابية حتى اليوم.

أكد "علام" أنه بالرغم من اعتراضه على المسار الفنى منذ البداية إلا أن كلمة الوزير جاءت معبرة عن مخاوف المصريين من السد، مطالبا المفاوض المصرى بالتأكيد الدائم على حقوق مصر فى مياه النيل فى المحافل الإقليمية والدولية. ووقوف المصريين خلف القيادة السياسية للخروج من الأزمة.

يذكر أن الدكتور نصر الدين علام كان على خلاف فكرى فى تناول الحكومة لأزمة سد النهضة، معتبرا أن المفاوضات بشكلها الحالى لا تحقق إلا أهداف الجانب الأثيوبى، فى كسب المزيد من الوقت لبناء سد النهضة الذى تبلغ سعته 74 مليا متر مكعب، ويعد الأكبر فى أفريقيا والعاشر عالمياً.