اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 10:08 م

ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا

الصحف البريطانية: الحرب ضد داعش حرب قيم وأفكار والقنابل وحدها لن تهزمه.. والعمليات العسكرية فى سوريا لن تكون مجدية دون قوات عربية وخطة ما بعد الحرب..وحملة على واعظى الكراهية فى الجامعات لمكافحة التطرف

إعداد رباب فتحى الأحد، 29 نوفمبر 2015 03:10 م



الأوبزرفر: الحرب ضد داعش حرب قيم وأفكار والقنابل وحدها لن تهزمه
1


اعترضت افتتاحية الأوبزرفر اليوم الأحد على المقترح الذى سيعرض على البرلمان البريطانى بشأن توسيع نطاق العملية العسكرية فى سوريا، وقالت تحت عنوان "لماذا سيكون توسيع العملية العسكرية البريطانية فى سوريا خطأ" إن تنظيم داعش لن تهزمه القنابل، وإنما سيهزمه فضح الشر الذى يقف وراء ايديولوجيته.


وأضافت الصحيفة البريطانية إن هجمات باريس والخوف من حدوث هجمات ارهابية ربما تكون أشعلت هذا النقاش المتعلق بزيادة الانخراط العسكرى البريطانى فى سوريا مثل القوات الأمريكية والفرنسية، مشيرة إلى أن نواب البرلمان الذين قد يكونون يراجعون ضمائرهم الآن، أظهروا نسيانا لا يمكن شرحه بشأن ما وافقوا عليه من قبل كما اظهروا عدم قدرة على ادراك ما يحدث خارج ويستمنيستر.

وقالت الافتتاحية إن بريطانيا بالفعل مشتركة فى العملية العسكرية فى سوريا والعراق، ولن يسفر توسيع مشاركتها عن الحاق الهزيمة بداعش، إذا لم يكن هناك حملة ضد ايديولوجية التنظيم، فداعش لم يخلق فكرة الحرب المقدسة، وليس لديها براءة اختراع على التعصب الدينى، كما لم تخلق الفاشية، لذا إن تم تدمير التنظيم دون كشف عدم مصداقيتها، حقيقتها، من الممكن أن يكون هناك المزيد من الجماعات المتشددة.

وختمت الافتتاحية بالقول إن بريطانيا مشتركة فى الحرب فعليا، وتساعد حلفائها الفرنسيين والأمريكيين عسكريا ، ولكن هذه حرب قيم وأفكار وليست المزيد من القنابل، "وهذه معركة يجب أن نكسبها مهما استغرقت من وقت، (فرئيس الوزراء ديفيد) كاميرون فشل فى حجته لتوسيع العملية العسكرية فى سوريا، ولا يجب أن ندعم اقتراحه".


الإندبندنت: العمليات العسكرية فى سوريا لن تكون مجدية دون قوات عربية وخطة ما بعد الحرب
2



انتقد كول مورتون، فى مقاله بصحيفة "الإندبندنت" البريطانية تحت عنوان "ضربات جوية بريطانية ضد داعش فى سوريا: فى الأوقات العنيفة، نحتاج لأبطال يلاحقون السلام"، مقترح رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون بتوسيع نطاق الحملة العسكرية فى سوريا، قائلا إننا نحتاج لأبطال جدد، لأن الحاليين يقولون إنه فى حال تعرضنا لتهديد، أو جرحنا، فيجب أن نرد بلا رحمة، ولا نقلق بشأن العواقب، فقط نقوم بإطلاق النار والقصف، والعقاب والقتل.


وأضاف بالقول إن الكثير من السياسيين ينادون الآن بقصف سوريا، ولكن لا يهتمون بما يحدث اثر ذلك، وليس لديهم خطة لإعادة بناء الدولة، كما لم يقومون بتحالف دولى يضم قوات عربية قد يكون أمامها فرصة لإحداث فارق.

وتساءل الكاتب عن الحل الدبلوماسى، فالمفاوضات تجرى منذ ثلاثة أعوام، معتبرا أنه اذا وافقوا على قصف سوريا، كيف ستتم اعادة بناء سوريا بعد ذلك، فهناك أمل ونوايا طيبة فى الملف الذى قدمه ديفيد كاميرون فى 26 نوفمبر لتوسيع العملية العسكرية، ولكنه لا يقدم خطة واضحة، مثلما لم يكن هناك خطة واضحة قبل غزو العراق عام 2003، وكأن المسألة تعاد مرة أخرى.

وختم الكاتب مقاله بالقول إنه بدون خطة ما بعد الحرب، وبدون مشاركة قوات عربية، توسيع نطاق العمليات العسكرية لن يكون مجديا.

التايمز: حملة على واعظى الكراهية فى الجامعات لمكافحة التطرف
3


قالت صحيفة "التايمز أون صنداى" فى تقرير لتيم شيبمان إن مجلس الوزراء البريطانى سيطالب بشن حملة فى الجامعات على "واعظى الكراهية" بداخلها.


وسيصدر وزير الجامعات جو حونسون مرسوما يطالب فيه الجامعات الكشف عن الإجراءات التى تتخذها لمكافحة التطرف، عقب الهجمات التى تعرضت له العاصمة الفرنسية باريس.

ووفقا للقوانين الجديدة سيترتب على كافة الجامعة المشاركة فى برنامج "وقاية" الذى يستهدف المتطرفين.
وتأتى هذه الحملة بعد أن كشف تقرير حكومى صدر فى شهر سبتمبر الماضى النقاب عن ما لا يقل عن سبعين فعالية جامعية ترددت فيها خطب تحض على الكراهية العام الماضى.


موضوعات متعلقة:



التوك شو:يسرى فودة لـbbc:"المشهد الإعلامى مسخرة..وفى صحفيين حناتير".. رئيس الزمالك لعدلى منصور بـ"الفراعين":كل المصايب كانت فى عهدك..أحمد موسى:خرفان الإخوان يزعمون اتهامى لهم بأنهم وراء"تعذيب الأقسام"


الصحف المصرية: الرئيس يُطلق إشارة البدء لمشروع شرق التفريعة.. وزير الرى: سد النهضة "قضية حساسة".. سقوط طائرة هليكوبتر بطريق القاهرة - الإسماعيلية وإصابة طاقمها

الصحف الأمريكية:هجمات باريس كشفت عيوبا خطيرة فى نظام الأمن الأوروبى.. بن كارسون يدعو لتوطين اللاجئين فى الشرق الأوسط.. التحقيق مع شرطى أمريكى بإرتكاب جرائم جنسية بحق سجينات


الصحف الإيرانية: الأمن والوحدات الخاصة تتأهب فى طهران ومحطات المترو للتصدى للعمليات الإرهابية.. أول إشارات إيجابية لوزير خارجية السعودية تجاه إيران.. تركيا فشلت فى جر الناتو إلى الأزمة السورية

الصحافة الإسبانية: متظاهرون يطالبون بإجراء استفتاء للشعب بمشاركة مدريد فى الحرب بسوريا..ومعهد إيطالى يلغى حفلة رأس السنة ويزيل الصلبان لعدم استفزاز المسلمين.. الأجهزة الأمنية الأوروبية فى حالة استنفار


الصحافة الإسرائيلية: مظاهرات فى إسرائيل ضد الحكومة بعد إعلانها تصدير الغاز الطبيعي.. نتنياهو يلتقى هولاند وبوتين فى قمة المناخ بباريس.. القبض على أكبر شبكة دعارة بإسرائيل يعمل بها روسيات وأوكرانيات