اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:51 م

اليابانى هاروكى موراكامى

اليابانى هاروكى موراكامى يفوز بجائزة آندرسن فى الآداب

(د.ب.ا) الجمعة، 20 نوفمبر 2015 12:00 م

ذكرت لجنة تحكيم دانماركية أن الأديب اليابانى هاروكى موراكامى نال جائزة هانز كريستيان آندرسن فى الآداب، مشيرة إلى "أوجه التشابه" بينه وبين القصاص الدانماركى الشهير.

وجاء فى تنويه اللجنة أن "نثر موراكامى الخيالى يجسد نظرة عالمية وحيوية فى السرد تحمل أوجه تشابه مع كتابات هانز كريستيان آندرسن".

وأضافت اللجنة أن الاختيار وقع على الأديب البالغ من العمر 66 عاما لقدرته على "المزج بجرأة بين فن السرد الكلاسيكى والثقافة الشعبية والتراث اليابانى والواقعية الحالمة والمحاورات الفلسفية".

وألف موراكامى أكثر من عشر روايات من بينها "الغابة النرويجية"، وسبق أن ذُكر بحسب معلومات سرية أنه أحد المرشحين المحتملين للفوز بجائزة نوبل فى الآداب.

وتقدر قيمة الجائزة الأكبر من نوعها فى الدانمارك بخمسمائة ألف كرونا (71 ألف دولار أميركى)، وتمنح لصاحب أكثر الأعمال تشابها مع كتابات آندرسن، وكان سلمان رشدى آخر الحاصلين على الجائزة فى 2014.

ومن المقرر أن تقام مراسم تسليم الجائزة العام المقبل فى مدينة أودنسه الدانماركية، لكن القائمين على تنظيم الحفل ذكروا أنهم لم يحددوا موعدا بعد.


موضوعات متعلقة..


بالصور.. بعد قرار التوقف عن نشر صور النساء العارية.. ننشر أهم الأدباء الذين كتبوا فى مجلة"بلاى بوى".. "ماركيز" ينشر "الرجل الأكثر وسامة فى العالم".. واليابنى "موراكامى" يكتب "الفيل يختفى"