اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:43 م

العلامة الشيخ عبدالله بن بيّه

الشيخ بن بيه يدعو لتخصيص ميزانيات للسلام على غرار الحرب

كتب لؤى على الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 05:51 م


بدعوة من وزير الخارجية الفنلندي شارك العلامة الشيخ عبدالله بن بيّه ، رئيس المنتدى العالمي لتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف ، في مؤتمر "المصالحات والحوارات الوطنية " في العاصمة الفنلندية هلسنكي،لمناقشة تجارب المصالحات والسلم في العالم بحضور مجموعة من القيادات السياسية والفكرية .

وفي بداية كلمته أدان بن بيّه الهجمات التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس يوم الجمعة الماضي، وأعرب عن تمنياته بأن تكون الانتخابات التي أجريت في بورما مؤخرا بداية لإنصاف الأقلية المسلمة المضطهدة منذ زمن طويل .

وفيما يتعلق بدور المنظمات غير الحكومية في تحقيق السلام والمصالحات في العالم، أوضح بن بيه أن المنتدى العالمي لتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة يتركز على المجال الديني حيث أن الفئة المستهدفة لها فهم وتأويل خاص للدين، تتوكأ عليه وتبرر لنفسها وأتباعها ممارساتها التدميرية، لذا فإن المنتدى ينطلق أولاً من معالجة نظرية تتعلق بنصوص دينية، لتقديم الدواء المضاد الذي يتمثل في "نصوص مواجهة" ثم يقوم بترشيح التأويل الصحيح.

وأضاف بن بيه أن المنتدى يعقد عددا من الندوات والمؤتمرات بهدف توثيق الصلة بالمراجع الدينية، لإعطائه الصبغة الأكثر ثقة ومصداقية، كما يهتم المنتدى أيضا بتدريب الأئمة الذين لهم مكانتهم في المجتمع و يقومون بدورهم ويمكن أن يكونوا وسطاء، مشيرا إلى أن هذا التدريب يهدف إلى تكوين عقلية منفتحة على رؤية المشتركات، حيث تتم مرافقة هؤلاء الأئمة في رحلة الدعوة إلى السلم سواء عن طريق وسائل الإعلام والاتصال، أو من خلال الندوات وورش عمل.

واعتبر العلامة بن بيّه في ختام كلمته، المؤتمر والأنشطة المماثلة له فرصة للعمل معاً و تبادل الخبرات والتجارب، ولتعلم كيفية استغلال طاقات المجتمع المدني، لنشر ثقافة السلم والحوار، ولحرمان الفكر المتطرف من الحواضن الشعبية.

وأكد بن بيه ضرورة انخراط الحكومات في العمل الثقافي، باعتباره أهم وسيلة لمكافحة الإرهاب والتطرف، كما جدد الدعوة إلى تخصص ميزانيات للسلام كما تخصص ميزانيات للحرب.

وبعد انتهاء كلمته استمع العلامة بن بيّه إلى تساؤلات المشاركين في المؤتمر حيث تناولت موضوعات السلام والأقليات في العالم وطرق مكافحة الأفكار المتطرفة.