اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 02:13 ص

الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الوفد الكينى

السيسى لوفد نواب كينى: نهر النيل يُمثل المصدر الوحيد للمياه للشعب المصرى

كتب محمد الجالى- أسماء مصطفى الأحد، 15 نوفمبر 2015 06:17 م

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم وفداً من النواب الأعضاء بلجنة الدفاع والعلاقات الخارجية فى برلمان كينيا برئاسة النائب اندونجو جيتينجى، وذلك بحضور سفير كينيا بالقاهرة.



وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب بنواب البرلمان الكينى، مؤكداً حرص مصر على تعزيز التعاون مع كينيا فى جميع المجالات، بما فيها تنشيط العلاقات البرلمانية عقب تشكيل مجلس النواب المصرى الجديد قبل نهاية العام.



وأشار الرئيس إلى حرص مصر على تطوير علاقاتها مع الدول الأفريقية وتحقيق تكامل مع دول حوض النيل، لاسيما فى ضوء ما يجمعها بهم من تاريخ مشترك ومصير واحد.

وأشاد الرئيس بتطور العلاقات الاقتصادية مع كينيا فى ضوء أنها تعد الشريك التجارى الأول لمصر فى إطار الكوميسا، مؤكداً على أهمية تطوير البنية التحتية ووسائل النقل التى تربط البلدين بالنظر إلى ما سيساهم به ذلك فى تعزيز التعاون الاقتصادى والتبادل التجاري.

وأضاف السفير علاء يوسف أن رئيس لجنة الدفاع والعلاقات الخارجية بالبرلمان الكينى عبر عن سعادته بزيارة الوفد إلى القاهرة، متمنياً أن تشكل تلك الزيارة انطلاقة جديدة للعلاقات الوثيقة التى تربط البلدين، مشيرا إلى أن بلاده تعتبر مصر أحد أهم دعائم الأمن والاستقرار فى أفريقيا، ولاسيما فى ظل ما تشهده القارة من تحديات ونزاعات.

وأضاف رئيس لجنة الدفاع والعلاقات الخارجية بالبرلمان الكينى، أن تعزيز العلاقات البرلمانية بين الدولتين عقب تشكيل مجلس النواب المصرى الجديد سيساهم فى تنمية وتطوير العلاقات على الأصعدة السياسية والاقتصادية.



كما أكد أعضاء الوفد البرلمانى حرص كينيا على الاستفادة من خبرات مصر فى عدد من المجالات، بالإضافة إلى التعاون فى مكافحة الإرهاب والحيلولة دون انتشار الفكر المتطرف.

وفى هذا الصدد، أوضح الرئيس أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى من أجل القضاء على الإرهاب، بحيث لا تقتصر هذه الجهود على الجوانب العسكرية والأمنية فقط وأن تشمل أيضاً الأبعاد الثقافية والفكرية.

وتناول الرئيس الدور الذى يقوم به الأزهر الشريف فى القارة الأفريقية ونشره لصحيح الدين وتصويب ما علق به من أفكار مغلوطة. وقد أشاد أعضاء الوفد الكينى بدور الأزهر ونشاطه فى أفريقيا، معربين عن تطلعهم إلى زيادة الاستفادة من إمكانات وخبرات الأزهر الشريف.



وتطرق النقاش خلال اللقاء إلى أهمية التنمية الاقتصادية عبر إطلاق مشروعات تساهم فى توفير فرص عمل للشباب، حيث أوضح الرئيس أن تحقيق التنمية يتطلب تأمين مصادر الطاقة والمياه، مشيراً إلى أن نهر النيل يُمثل المصدر الوحيد تقريباً للمياه للشعب المصرى، معبراً عن تقدير مصر لحرص كينيا على التوصل إلى صيغة توافقية للبنود الخلافية بالاتفاق الإطارى لحوض النيل على نحو يحفظ مصالح جميع دول الحوض، ويتيح المضى قدماً فى تنفيذ مشروعات التنمية بتلك الدول، مؤكداً أهمية العمل سوياً على زيادة إيراد النهر واستغلاله على أساس من المنفعة المتبادلة وعدم الإضرار بأى طرف. وأكد رئيس الوفد البرلمانى موقف كينيا الثابت بشأن تحقيق المصالح المشتركة لجميع دول حوض النيل دون الإضرار بأحد.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الوفد البرلمانى عبر عن التطلع إلى زيارة الرئيس لكينيا خلال الفترة المُقبلة فى ضوء التقدير الكبير الذى يكنه الشعب الكينى لمصر وقيادتها، وبما يتيح الفرصة لاستكمال المناقشات حول سُبل تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى آفاق تلبى طموحات الشعبين.