اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 01:11 م

اجتماع مجلس الوزراء

الحكومة تعلن خفض أسعار الرحلات لشرم الشيخ حتى منتصف ديسمبر.. وتوافق على صرف معاش استثنائى 1500 جنيه لأسر شهداء الأعمال الإرهابية.. وتوفير التمويل اللازم لإضافة 300 ميجا وات كهرباء لمواجهة صيف 2016

كتبت هند مختار الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 03:52 م

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعى، اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، حيث قام وزير السياحة بعرض تقرير حول التحركات العاجلة لمواجهة تداعيات حادث سقوط الطائرة الروسية، وخطة وزارة السياحة لإدارة الأزمة، والتى تضمنت العمل على تحسين الصورة الذهنية المرتبطة بالحادث، من خلال مساندة القطاع السياحى، وإطلاق حملة علاقات عامة تشتمل على تكثيف نشر المقالات التى تؤكد الجوانب الإيجابية للسياحة فى مصر، ودعوة مشاهير كتاب الرأى فى الأسواق السياحية الكبرى لزيارة مصر، فضلاً عن تنشيط السياحة الداخلية والسياحة العربية، والسعى نحو الحفاظ على الحركة السياحية الدولية من المصادر السياحية الأخرى، إلى جانب تشجيع المصريين فى الخارج على السياحة بمصر.

وتمت الموافقة على تخصيص ميزانية خاصة لتنفيذ حملة العلاقات العامة الدولية المكثفة، لا تقل عن 5 ملايين دولار، من صندوق السياحة، دون تحميل موازنة الدولة أى أعباء إضافية، كما تم الاتفاق على التنسيق بين مختلف الوزارات المعنية لتوفير المحتويات الإعلامية اللازمة لوسائل الإعلام.

من ناحية أخرى، وفى إطار جهود الوزارات المعنية لتشجيع السياحة الداخلية أعلن حسام كمال وزير الطيران المدنى عن إطلاق شركة مصر للطيران لعروض رحلات مخفضة إلى شرم الشيخ تستمر من 14 نوفمبر الجارى وحتى منتصف ديسمبر المقبل، وتضمنت العروض رحلات منخفضة إلى شرم الشيخ.

وعلى جانب آخر، وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان بالنظر فى أن تقوم اللجنة الوزارية الهندسية بدراسة موقف كافة شركات المقاولات التابعة للدولة ومدى قدرتها على تنفيذ المشروعات الموكلة إليها فى ضوء تزايد حجم الأعمال والمشروعات التى يتم تنفيذها فى الوقت الحالى، وضرورة التأكد من التزامها بتنفيذ تلك المشروعات فى التوقيتات المحددة لها، وكذا اقتراح آليات لتوسيع مشاركة شركات المقاولات الأخرى فى تنفيذ تلك المشروعات.

فيما عرض وزير البترول والثروة المعدنية تقريراً أشار خلاله إلى أن جميع المصانع العاملة فى قطاعات الحديد والأسمدة والأسمنت والبتروكيماويات تعمل بكامل طاقتها بعد توفير الغاز اللازم لها، فيما عدا المصانع الخاضعة منها للصيانة، مؤكداً على توافر الغاز اللازم لتشغيلها بعد الانتهاء من مرحلة صيانتها ودخولها مرحلة التشغيل والإنتاج.

وفى إطار تشجيع الاستثمارات فى مجال البترول، للمساهمة فى زيادة الإنتاج فى هذا القطاع الهام، وتوفير الاحتياجات من الوقود، فقد وافق مجلس الوزراء على مشاريع قرارات رئيس الجمهورية بقانون، بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، فى التعاقد مع شركة جنوب الوادى القابضة للبترول، مع عدد من الشركات، فى مناطق تم طرحها للمزايدة العالمية لعام 2014، وهى شركة ترايدنت بتروليم، للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة شمال غرب طائر البحر بخليج السويس، وذلك بإجمالى إنفاق لا يقل عن 4.5 مليون دولار، ويتضمن حفر 6 آبار استكشافية وشركة كايرون مجاويش ليمتد، للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة شمال مجاويش بجنوب خليج السويس، وذلك بإجمالى إنفاق لا يقل عن 23.5 مليون دولار، ويتضمن حفر بئرين استكشافيين وشركتى أى بى آر إنرجى ريسورسيز إل تى دى (أى بى آر أى آر إل)، وشركة ميديتيرا إنرجى إنترناشونال، (سى واى) إل تى دى (إم أى أى) للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة شمال البركة بغرب النيل، بإجمالى إنفاق لا يقل عن 1.85 مليون دولار، ويتضمن حفر بئر استكشافى وشركة أى بى آر إنرجى ريسورسيز إل تى دى (أى بى آر أى آر إل)، وشركة ميديتيرا إنرجى انترناشينوال، (سى واى) إل تى دى (إم أى أى) للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة جنوب البركة بغرب النيل، وذلك بإجمالى إنفاق لا يقل عن 2.45 مليون دولار، ويتضمن حفر بئرين استكشافيين.

ونصت تلك الاتفاقات على كافة الشروط الخاصة بعمليات البحث والاستكشاف والأنشطة المتعلقة بها، والدراسات الجيولوجية والجيوفيزيقية، وتكلفة كل مرحلة، وعدد الآبار المتفق على حفرها، والمنتجات من الغاز والبترول، وكذا منح التدريب للعاملين بالمشروع، والمردود المتوقع المتعلق بضخ استثمارات جديدة فى قطاع البترول.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاق قرض (برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة بالمناطق الريفية) بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 550 مليون دولار أمريكى، والموقع فى القاهرة بتاريخ 4/10/2015.

ويهدف برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة بالمناطق الريفية إلى تعزيز المؤسسات والسياسات لتوفير خدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية فى محافظات البحيرة والدقهلية والشرقية، بما يخدم نحو 833 ألف نسمة بالقرى التى تعانى من درجات عالية من التلوث.

ويتضمن البرنامج تحسين النظم التشغيلية لشركات مياه الشرب الصرف الصحى وتعزيز قدرات هذه الشركات لتحسين أدائها من خلال تخطيط وتنفيذ الاستثمار فى البنية التحتية، ومتطلبات التشغيل، والصيانة، ورفع الكفاءة، وخفض التكلفة، وإعداد وتنفيذ خطط لتحسين الأداء.

كما وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على توفير التمويل اللازم، لإضافة قدرات جديدة للشبكة الكهربائية لمواجهة صيف 2016، تبلغ 300 ميجاوات ووافق مجلس الوزراء على سير الشركة المصرية لنقل الكهرباء، فى إجراءات توقيع مذكرة التفاهم، مع شركة ليكيلا باور، لإجراء الدراسات الخاصة بمشروع إنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بطاقة الرياح، قدرة 250 ميجاوات فى منطقة خليج السويس.

كما وافق مجلس الوزراء على التعاقد مع شركة المقاولين العرب لتنفيذ مشروع استكمال إنشاء مستشفى أفراد هيئة الشرطة وأسرهم بمحلة مرحوم بالغربية فى حدود مبلغ 88 مليوناً و 176 ألفاً و 711 جنيهاً، وذلك فى إطار توفير سبل الرعاية الاجتماعية والصحية لأفراد هيئة الشرطة وأسرهم.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بتعديل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 915 لسنة 2015 بمنح معاش استثنائى لأسر الشهداء والمصابين فى الأعمال الإرهابية.

ونص التعديل على أن يمنح معاشاً استثنائيا قيمته 1500 جنيه، لأسرة كل شهيد مدنى من شهداء الأعمال الإرهابية التى تقع داخل البلاد، أو يتم توزيع المعاش بالتساوى على المستحقين وفقاً لقوانين التأمين الاجتماعى، وذلك على أن يتم الجمع بين هذا المعاش وأى معاش أو دخل آخر.

كما نص التعديل على أن لا يتم تعليق صرف المعاش الاستثنائى على تقديم كافة المستندات، على أن يلتزم أصحاب الشأن باستيفاء كافة المستندات خلال تسعين يوماً من تاريخ الإخطار كتابة بالمستندات المطلوبة، ويترتب على الإخلال بما تقدم قطع المعاش الاستثنائى اعتباراً من المعاش المستحق عن الشهر التالى لانقضاء الميعاد المشار إليه، وتختص اللجنة العليا للمعاشات الاستثنائية بالنظر فى طلبات الإعفاء من المبالغ المنصرفة دون وجه حق.

كما وافق مجلس الوزراء على التصرف لـ(39) قطعة أرض، خلف منطقة مساهمة البحيرة بطريق السادات بمدينة أسوان بمحافظة أسوان، لصالح أعضاء جمعية إسكان أهالى سهيل ونجع المحطة، لإقامة مساكن تعاونية لأعضائها، وذلك نظراً لتوافر حالة الضرورة التى تهدف إلى تحقيق اعتبارات اجتماعية واقتصادية تقتضيها المصلحة العامة، ووفقاً لتقدير اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية بوزارة المالية، حيث قامت اللجنة بتحديد أسعار التصرف فى قطع الأراضى بحسب ظروف كل قطعة.

وأعلن مجلس الوزراء أنه فى إطار حل مشكلة المياه بمحافظة مطروح والحاجة الملحة لذلك لخدمة أبناء هذه المحافظة، وافق مجلس الوزراء على إسناد مشروع لشركة المقاولون العرب، بمبلغ مقداره 81.5 مليون جنيه، لإنشاء الخط الناقل بطول حوالى 12 كم.ط، وقطر 900 مم، من مجمع محطات تحلية مياه البحر بمنطقة الرميلة، وتبلغ طاقتها الإجمالية 60 ألف م3/يوم، وحتى الخزانات الإستراتيجية بمدينة مرسى مطروح والبالغ عددها (4) خزانات إستراتيجية.

وأنه فى إطار جهود الدولة لتوسيع الرقعة الزراعية، بما يساهم فى زيادة الإنتاج الزراعى، وتوفير فرص العمل، فقد وافق مجلس الوزراء على إعادة تخصيص ثلاث قطع من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، بناحية القوصية بمحافظة أسيوط، بإجمالى مساحة 40.77 فدان، لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزاعية، لاستخدامها فى مشروعات الاستصلاح والاستزراع وإعادة تخصيص بعض المساحات من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، بناحية جهينة بمحافظة سوهاج، بإجمالى مساحة 44.5 فدان، لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، لاستخدامها فى نشاط الاستصلاح والاستزراع.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على عقد قرض تسهيل التصحيح الهيكلى (الخامس) بين حكومة جمهورية مصر العربية، وصندوق النقد العربى، بمبلغ 78 مليونا و880 ألف دينار، بما يعادل نحو 333 مليون دولار أمريكى، الموقع فى القاهرة بتاريخ 13/9/2015، ويهدف القرض إلى تنفيذ برنامج إصلاح هيكلى فى مجال القطاع المالى والمصرفى ووافق مجلس الوزراء على تأجيل تنفيذ إخلاء الكبائن بمنطقة المنتزه حتى يناير 2016.



موضوعات متعلقة..


خلال مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء.. وزير السياحة: اجتماع الحكومة المقبل بشرم الشيخ.. واعتماد 5 ملايين دولار للعلاقات العامة الدولية.. ووزير البترول: إمداد الغاز لمصانع الأسمدة والحديد والصلب بنسبة 100%

الحكومة توافق على صرف 1500 جنيه معاشا استثنائيا لأسر شهداء ومصابى الإرهاب

وزير البترول: لا يوجد وقت محدد لتشغيل الكروت الذكية للوقود