اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 01:26 ص

جانب من اللقاء

"النمنم" يستقبل وفد جمعية "المؤلفين والملحنين"ويناقش سبل دعم حقوق الملكية الفكرية

كتبت آلاء عثمان الإثنين، 05 أكتوبر 2015 01:10 م

استقبل الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة ، وفد جمعية المؤلفين والملحنين برئاسة الشاعر الكبير سيد حجاب، والشاعر جمال بخيت، والموسيقار منير الوسيمى، والموسيقار صلاح الشرنوبى، وعبد الستار عبد الحميد، المستشار القانونى للجمعية.

ناقش اللقاء سبل دعم حماية حقوق الملكية الفكرية للمبدعين، وتفاصيل الاحتفال بمرور 70 عاما على إنشاء الجمعية، باعتبارها جمعية رائدة فى الشرق الأوسط ومن أوائل الجمعيات التى تحمى حقوق المؤلف والملحن، قامت على أكتاف جيل من عمالقة الغناء.

واستعرض الشاعر سيد حجاب، رئيس الجمعية، تفاصيل المشكلات التى تعوق عمل الجمعية فى حماية حقوق أعضاءها، مشيرًا إلى أن السنوات الأخيرة خاصة خلال الثمانينيات، وبعد انتشار الفضائيات والإذاعات الخاصة مؤخرا أصبحت حصيلة حقوق المؤلف والملحن أقل من المفترض تحصيله نتيجة صعوبة تحصيل هذه الحقوق، موضحًا أن ما يتم تحقيقه من عائد مادى من خلال قانون حماية الملكية الفكرية لا يفى باحتياجات أعضاء الجمعية الذين يعتبر جزء كبير منهم من محدودى الدخل، أو من الأرامل لفنانين كبار راحلين وبالتالى يجب زيادة حصيلة هذه الجمعية لدعم حقوق الملكية الفكرية، وتحصيل كافة حقوقهم وتذليل الصعوبات القانونية فى مراحل استرداد هذه الحقوق.

وتحدث الشاعر الكبير جمال بخيت، عن المشكلات القانونية التى تواجه أعضاء الجمعية لتحصيل مستحقاتهم، رغم وجود قانون لحماية حقوق الملكية الفكرية، ومادة بالدستور الجديد، مشيرًا إلى أنه يأمل فى تحرك وزارة الثقافة لدعم دور الجمعية فى تحصيل حقوق أعضاءها من خلال إيجاد بند لحقوق الملكية الفكرية عن الحفلات التى تتم ببعض المواقع الثقافية.

وناقش الاجتماع تفاصيل احتفالية الجمعية بعيد تأسيسها السبعين المقرر إقامته يوم 21 ديسمبر المقبل، وقدم الشاعر جمال بخيت شرحا لمشروع صندوق دعم الغناء الذى تتبناه الجمعية.

وأكد وزير الثقافة أن حقوق الملكية الفكرية من الأساسيات وليست مطلبا للرفاهية، وأن وجود مادة بالدستور الجديد تدعم هذا الحق تتطلب اهتمام البرلمان المقبل بكافة تفاصيل حماية حقوق الملكية الفكرية، مشيرًا إلى أن وزارة الثقافة ستواصل النقاش مع الجمعية لحماية حقوقهم من أى ثغرات تؤدى إلى ضياعها.

وأضاف الكاتب الصحفى حلمى النمنم، أنه يتفهم مسألة دعم حقوق الملكية الفكرية من خلال الجهات التابعة لوزارة الثقافة التى تعرض مصنفات فنية، وأنه سيعمل على تحقيق مطلب الجمعية بهذا الشأن.
ورحب المفكر حلمى النمنم، بدعوة الجمعية لوزارة الثقافة للمشاركة فى الاحتفالية التى ستنظمها الجمعية بمناسبة مرور 70 عامًا على تأسيسها، مؤكدًا اهمية دورها فى الحفاظ على ذاكرة مصر الغنائية، والعمل على اكتشاف المواهب الجديدة ودعمها.


موضوعات متعلقة..


بالصور..وزير الثقافة وإيناس عبدالدايم يشهدان احتفالية الأوبرا بذكرى أكتوبر