اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:16 م

الكلبة لايكا

مش الكلبة لايكا لوحدها..القرد ألبرت والعنكبوت أنيتا والقط فليكس طلعوا الفضاء

كتبت جهاد الدينارى الأحد، 04 أكتوبر 2015 10:09 م

يعتقد البعض أن الحيوانات هى مجرد كائنات مسلية تواجدت فى حياتنا كنوع من الترفيه وحسب، لكن أحيانا ما تكون هذه الحيوانات أبطالا قدمت التضحيات من أجل النهوض بالبشرية، فبالتزامن مع اليوم العالمى للحيوان وبداية أسبوع الفضاء كان يجب أن نعود إلى تاريخ الحيوانات مع الرحلات الفضائية.

فبداية من الكلبة "لايكا" التى قدمت حياتها فى سبيل اكتشاف الطريق إلى الفضاء وتمهيده أمام البشر من خلال رحلتها "الساتل" 31 أكتوبر 1957، كأول حيوان يصعد على الفضاء، وتعددت من بعدها رحلات الحيوانات بأنواعها المختلفة.

ألبرت " شمبانزى" نجح فى الدوران حول الأرض مرتين


فى يوم 31 يناير عام 1961 أقلعت من كالفورنيا رحلة فضائية إلى كوكب عطارد لاكتشاف مدى صلاحية الحياة على الكوكب، وكان أبرز روادها شمبانزى شهير يدعى "ألبرت" ونجح القرد فى أن يصل على الكوكب، ويصمد ويظل على قيد الحياة بعد أن دار حول كوكب الأرض مرتين.

ألبرت الثانى دفع حياته ثمنا لاكتشاف الفضاء


بعد نجاح رحلة الشمبانزى "ألبرت" للصعود إلى كوكب عطارد، جاءت رحلة القرد "ألبرت الثانى" الذى سمى بنفس الاسم تفاؤلا بما أنجزته الرحلة الأولى، لكن الأمور لا تسير وفقا لرغباتنا دائما، للأسف تعرض القرد للاختناق مما أدى إلى موته بمجرد هبوطه إلى كوكب الأرض.

رحلة القط "فليكس" إلى الفضاء


يعتبر القط "فليكس" الفرنسى هو أول قط يذهب إلى الفضاء، وتم اختياره بناء على صفاته الهادئة، الأمر الذى جعله على خلاف الكلبة "لايكا" تماما، فاستطاع أن يظل حيا ورجع إلى الأرض بعد أن دار حول الأرض أكثر من مرة.

الفئران تثبت أن حالات الحمل أكثر تعقيدا فى الفضاء


استخدمت الفئران الحامل فى تجربة أجريت من قبل العالم "جيفرى ألبرتس"، حيث كان يرغب فى أن تخضع الفئران الحوامل فى ظروف كونية بعيدة عن الجاذبية، لذلك قرر أن يأتى بمجموعة من الفئران الحامل فى رحلة فضائية خاصة، وبالفعل أثبت أن حالات الحمل أكثر تعقيدا بعيدا عن الأرض.

الديدان تتحدى الموت وتصر على الوصول إلى الأرض


وفى الرحلة رقم 16 إلى القمر اصطحبت مجموعة من رواد الفضاء يصل عددهم إلى 7، مجموعة من الديدان لفحصها كونها المسئولة عن أغلب أمراض البشر، وبعد أن أجريت الفحوصات خارج نطاق الجاذبية وأثناء عودة الرحلة إلى الأرض تعرض الركاب للموت نتيجة تفكك المكوك، لكن ظلت الديدان على قيد الحياة حتى وصلت للأرض.

العناكب أكثر الحشرات شهرة على الفضاء
تعد العناكب هى الأكثر حظا بين الحشرات بالنسبة لرحلات الصعود على الفضاء الناجحة، فكانت أول العناكب التى ذهبت إلى الفضاء الزوج "أنيتا وأربيلا" فى عام 1973، وأيضا "غلاديس، ايزاميرالدا"، وآخر العناكب التى وصلت الفضاء العنكبوتة "نفرتيتى" فى عام 2011، والتى كانت تجربة للطالب المصرى "عمرو محمد" وفاز على إثرها بجائزة يوتيوب الفضائية.