اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:15 ص

بوتين

بوتين:الإرهابيون يستغلون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كنقاط للتوسع

موسكو (أ ش أ) الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 02:41 م

أخبار الشرق الأوسط



حذر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، من أن الإرهابيين يستغلون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كقاعدة لتدريب مقاتلين جدد، قبيل إرسالهم إلى مناطق أخرى لزعزعة الاستقرار هناك.

وأضاف الرئيس الروسى- فى رسالة وجهها إلى المشاركين فى اجتماع رؤساء الأجهزة الأمنية والاستخبارات فى بلدان رابطة الدول المستقلة، وفق ما نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية اليوم الأربعاء، أن الأوضاع الجيوسياسية الحالية فى العالم تملى علينا ضرورة البحث عن سبل فعالة جديدة للرد على التحديات والمخاطر المعاصرة.

وأشار إلى أن تكثيف الإرهابيين لأنشطتهم، واندماج التنظيمات المتطرفة مع الجريمة المنظمة العابرة للقارات بات اليوم ظاهرة خطيرة للغاية.

وقال بوتين أنه لا توجد دولة فى العالم قادرة على مواجهة الجريمة المنظمة والإرهاب وحدها. وأضاف "لا يمكن لدولنا أن تتطور بدون عمل الاستخبارات بصورة فعالة".

وتابع الرئيس الروسى أن جميع بلدان الرابطة تعول على زيادة فعالية عمل الأجهزة الأمنية والاستخبارات وتنسيق عملياتها فى أهم المجالات، بما فى ذلك مكافحة الإرهاب.

جدير بالذكر أن (رابطة الدول المستقلة) عبارة عن منظمة دولية "أورو-آسياوية" مكونة من 12 جمهورية سوفيتية سابقة ومقرها فى (مينسك روسيا البيضاء) تتضمن كلا من (روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا ومولدافيا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركمانستان وأوزبكستان وكازخستان وطاجكستان وقرغيزيا).

وهذه الرابطة تشمل مجالات التجارة والتمويل والقوانين والأمن، كما أنها تعزز التعاون فى مجال الديمقراطية ومكافحة التهريب والإرهاب.