اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:31 م

لانشون فى البيت

بعد قرار منظمة الصحة العالمية باعتبار اللحوم المصنعة من المسرطنات.. لو محتارة عشان ولادك بيحبوا اللانشون.. اعرفى إزاى تعمليه فى البيت بربع كيلو لحمة ولو مش قادرة ممكن بدون لحم أو فراخ

كتبت فاطمة ياسر الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 08:00 م

ساندوتش اللانشون أحد أكثر الساندوتشات التى يفضلها الصغار، ويعتبر اللانشون من أكثر الأطعمة التى يتناولها المصريون خاصة الأنواع الرخيصة والتى تتناسب مع ميزانية الأسر الفقيرة والمتوسطة والتى تجد فيه بديلا عن اللحوم، وهو ما أصاب أغلب البيوت والأمهات بالحيرة بعد قرار منظمة الصحة العالمية باعتبار اللحوم المصنعة من مسببات السرطان كالسجائر والخمور، ولكن ما الحل، هل نستغنى عن تناولها، أم نقوم بتصنعها فى المنزل، وماذا عن غلاء أسعار اللحوم وميزانيات الأسر الفقيرة.

فى التقرير التالى نحاول تقديم الحل لربات البيوت من خلال تقديم طرق صناعة اللانشون فى المنزل حتى وبدون استخدام اللحم لضمان صحة الأطفال مع مراعاة ميزانية الأسرة الفقيرة والمتوسطة.

وحول هذا، يشير الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة، أن الأطفال والكبار اعتادوا على تناول اللحوم المصنعة، ويعد اللانشون من أكثر أنواعها انتشارا.

ويضيف استشارى السمنة والنحافة، أنه بعد قرار منظمة الصحة العالمية باعتبار هذه اللحوم من ضمن الأسباب المؤدية للإصابة بالسرطان والعقم والأمراض الخطيرة، يصبح لزاما على الاسر حماية صحتها وصحة أبنائها من هذه الأضرار.

ويضيف: أن الحل الوحيد فى حالة الرغبة فى تناولها، هو صنع اللانشون فى المنزل، وبطريقة منخفضة التكلفة سواء بصنعه من اللحم أو بدون اللحم لتقليل التكلفة والحصول على طعم مميز ولانشون صحى.

ويقدم استشارى السمنة طريقة صنع اللانشون فى المنزل سواء باللحم أو بدونه كالتالى:

المكونات:


1- يمكنك شراء ربع كيلو من اللحم مفروم، وفى حالة عدم توافر اللحم يتم استخدام 3 بيضات كبديل للحم.
2- ¾ كوب من كل من دقيق أسمر
3- ¾ زيت زيتون أو زيت ذرة
4- ¾ كوب من الحليب.
5- 3 فصوص حبهان
6- 3 فصوص ثوم.
7- حبة صغيرة من البنجر.
8- ½ ملعقة من كل من الكارى والملح والفلفل الأسود.
9- 3 قطع جبن مثلثات أى نوع.
10- ملعقة من البابريكا ومعلقة من فلفل أسود حصى.

طريقة الإعداد:


1- يتم خلط الحليب والزيت و"اللحم أو البيض"، فى الخلاط الكهربائى جيدا.
2- ثم نضع باقى المقادير ما عدا الدقيق يوضع بشكل تدرجى.
3- نضع ماء فى إناء الطهى حتى الغليان، ثم نضع الخليط فى أكياس مع الفلفل الأسود الحصى، ونغلقها ثم نلف الأكياس فى الورق الفويل ونضع هذه اللفات فى الماء المغلى ونتركها على النار حوالى نصف ساعة حتى تنضج مع تقلبيها على الجانب الآخر، ونخرجها لتبرد ثم نضعها فى الثلاجة.